الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يزور اوكرانيا لاقناع رئيسها بنقل السفارة الى القدس

نشر بتاريخ: 18/08/2019 ( آخر تحديث: 20/08/2019 الساعة: 09:33 )
نتنياهو يزور اوكرانيا لاقناع رئيسها بنقل السفارة الى القدس
بيت لحم-معا- من المقرر أن يبدأ مساء اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، زيارته الرسمية إلى العاصمة الأوكرانية، كييف.
وتعتبر هذه هي أول زيارة لجمهورية أوكرانيا منذ انتخاب رئيسها اليهودي، فلاديمير زيلنسكي، قبل ستة أشهر.
ومن المتوقع أن يجتمع نتنياهو مع زيلنسكي وان يوقع معه عدة اتفاقات، تشمل مجالات الزراعة والسياحة ورواتب التقاعد والتعليم.
وثمة قضية أخرى مطروحة للنقاش بين الجانبين، هي اتفاقية في حقل التعليم يتم بموجبها السماح للأطفال اليهود في اوكرانيا الدراسة في رياض الأطفال والمدارس الخاصة بهم في جميع أنحاء البلاد.
إضافة إلى ذلك، فمن المتوقع أن يطلب نتنياهو من الرئيس الاوكراني، لاكي نقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى القدس.
ومع ذلك، يسود الاعتقاد في إسرائيل، ان هذا الطلب سيلقى رفضا اوكرانيا، وذلك لأن الاتحاد الأوروبي لا يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في حين تسعى أوكرانيا الى الانضمام الى عضوية الاتحاد الأوروبي.
ومن المتوقع ان يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي في كييف رؤساء الجالية اليهودية وأن يشارك مراسم احياء ذكرى ضحايا الإبادة التي تعرض لها اليهود في بابي يار.
تجدر الإشارة إلى أن آخر زيارة قام بها رئيس وزراء إسرائيلي لأوكرانيا كانت قبل عشرين عاما، وتحديدا عام 1999، وهو نتنياهو نفسه الذي قام بتلك الزيارة.
ويرى بعض المراقبين أن زيارة نتنياهو الى كييف في هذا التوقيت بالذات تهدف إلى استمالة جمهور الناخبين الإسرائيليين من الناطقين بالروسية، كجزء من الحملة الانتخابية والتنافس الذي يخوضه نتنياهو مع ليبرمان على الفوز بهذه الاصوات في الانتخابات الوشيكة. ومن المتوقع أن يعود نتنياهو إلى إسرائيل ظهر الثلاثاء من الأسبوع الجاري.