الجمعة: 18/09/2020

"أزرق أبيض" يوقع اتفاقية فائض أصوات مع ليبرمان

نشر بتاريخ: 18/08/2019 ( آخر تحديث: 20/08/2019 الساعة: 08:33 )
"أزرق أبيض" يوقع اتفاقية فائض أصوات مع ليبرمان
بيت لحم-معا- اتفق تحالف "أزرق أبيض" برئاسة زعيم المعارضة بيني غانتس، وحزب يسرائيل بيتينو برئاسة أفيغدور ليبرمان. على توقيع اتفاقية "فائض اصوات".
وتكمن أهمية الاتفاقية، "اذا تم التوقيع عليها، وفقا لتلفزيون " كان" العبري في تمكين أحد الطرفين من الحصول على مقعد إضافي في حالة معينة.
وقالت مصادر من حزب "يسرائيل بيتينو" إن "توقيع اتفاقية فائض الأصوات سيتم بين الحزبين".
وأضاف التلفزيون أنه "في الواقع، لم يُترك لهذين الحزبين أي خيارات أخرى لتوقيع اتفاقية فائض أصوات أخرى بعد أن وقعت جميع الأحزاب الأخرى على مثل هذه الاتفاقية".
والسؤال الذي يطرح نفسه هو، ما إذا كنا سنرى المزيد من التعاون في المستقبل بين الحزبين، وماذا ينتظرنا بعد الانتخابات؟. بحسب الهيئة.
وعملية فائض الأصوات تتم في المرحلة الأولى من خلال فحص اتفاقيات فائض الأصوات بين الاحزاب، بحيث يحقّ لكل حزب أن يعقد اتفاقية فائض أصوات مع حزب آخر، والحزب الذي لديه فائض أصوات أكثر من الحزب الآخر الذي وقّع على اتفاقية فائض أصوات معه، يستحوذ على فائض اصوات الحزبين، وبالتالي تعزّز فرص حصوله على مقاعد إضافية بعد انتهاء المرحلة الأولى من توزيع المقاعد في البرلمان.
وتستمر عملية حساب فائض الأصوات بدءاً من الحزب صاحب أكبر عدد من فائض الاصوات، الى حين اكتمال عملية توزيع ما تبقى من مقاعد الكنيست على الأحزاب.