الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدارس الأونروا تفتح أبوابها لأكثر من نصف مليون طالب

نشر بتاريخ: 19/08/2019 ( آخر تحديث: 20/08/2019 الساعة: 00:08 )
مدارس الأونروا تفتح أبوابها لأكثر من نصف مليون طالب
القدس- معا - أعلن الناطق الرسمي باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين سامي مشعشع ان اكثر من 525 الف طالب وطالبة سيتوجهون لمقاعد الدراسة خلال الايام القليلة القادمة في 711 مدرسة في مناطق عمليات الاونروا في سوريا والأردن وغزة ولبنان والضفة الغربية وكذلك في شرقي القدس ، مؤكداً ان كافة التحضيرات للعام الدراسي في مدارس الاونروا تم انجازها بالرغم من التحديات الوجودية والمالية الخطيرة التي واجهتها وتواجهها الوكالة.

ووذكر مشعشع ان الأونروا كانت قد عملت خلال العطلة المدرسية على تنفيذ عمليات صيانة واسعة لمدارسها استعدادا للعام الدراسي وفى خضم فترة اتسمت باشتداد الهجمة على الوكالة ودورها وخدماتها الإنسانية لأكثر من خمسة مليون ونصف المليون لاجىء فلسطينيي مسجلين لديها. وفي الوقت الذي أنجزت فيه الاونروا صيانة العديد من منشآتها بفضل تبرع سعودي خاص لهذا الغرض إلا أن الأونروا ما زالت تواجه عجزا ماليا يصل إلى ١٥٠ مليون دولار من إجمالي ميزانيتها البالغة بليون و ٢٠٠ مليون دولار أمريكي لهذا العام مع العلم ان الاونروا تبذل كافة الجهود لردم الهوة المالية والعمل جارٍ مع الدول الصديقة والمتبرعة لسد هذا العجز.

واشار الناطق الرسمي سامي مشعشع ، انه يجري العمل على مسار اخر وهو الاستحقاق الذي يتعلق بتجديد ولاية الوكالة في ايلول القادم لـثلاث سنوات اخرى حيث ستلتئم الدول الأعضاء فى الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك لمناقشة آليات دعم الأونروا ومناقشة والتصويت على تجديد تفويض وولاية الأونروا.

وحول تداول وسائل اعلام مختلفة اخبار عن قضايا فساد تطال بعض من الشخصيات القيادية في الاونروا بطريقة قد تتضمن الاساءة الشخصية شدد مشعشع ان هذا يعد أمرا مرفوضا، مؤكداً "أنه وحتى اللحظة فان نتائج هذه التحقيقات لم تصدر بعد مع التزام الوكالة بأية توصيات تتطلبها نتائج التحقيقات حال صدورها".
واشار الناطق الرسمي بأن "الاونروا ستظل صامدة بوجه كل التحديات التي واجهتها وستواجهها لمواصلة تقديم خدماتها الاساسية للاجئي فلسطين ومن ضمن هذه الرؤية كان اصرار الأونروا على بدء العام الدراسي لأكثر من نصف مليون طالب وطالبة في كافة اقاليم عملها".