الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق مسابقة المهارات العالمية 2019 في كازان

نشر بتاريخ: 24/08/2019 ( آخر تحديث: 24/08/2019 الساعة: 09:08 )
انطلاق مسابقة المهارات العالمية 2019 في كازان
كازان- موفد معا- انطلقت، مسابقة المهارات العالمية 2019 في مدينة كازان الروسية بمشاركة 1354 متسابقا يمثلون 63 دولة، يتنافسون في 56 مهارة، لابراز مهاراتهم في تلك المهن، وتُشارك فلسطين في 3 مهن وهي: الدهان والديكور ويمثلها في هذه المهنة المتسابقة تبارك النتشة من مدينة الخليل، ومهنة التمديدات الكهربائية ويمثلنا المتسابق عبيدة عبد المحسن من مدينة البيرة ، ومهنة قص الشعر ويمثلنا المتسابقة هديل حليقاوي من مخيم الفوار، وتستمر هذه المسابقة على مدار 4 أيام.
وزير العمل نصري ابو جيش، والذي شارك حفل الافتتاح الذي اقيم بحضور رئيس الوزراء الروسي "دميتري ميدفيديف" ورئيس منظمة المهارات العالمية "سايمون بارتلي" ووزراء من دول متعددة. عبر ابو جيش، عن دعمه للفريق الفلسطيني المشارك في مسابقة المهارات العالمية خلال لقاءه بهم في كازان في روسيا بعد افتتاح المسابقة الرسمي.

وقام الوزير ابو جيش برفقة سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية عبد الحفيظ نوفل، ورئيس اتحاد الفرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية عمر هاشم وأمين عام الاتحاد جمال جوابرة وبحضور السفير خالد ميعاري ومدير عام التدريب المهني في وزارة العمل الممثل الرسمي لمهارات فلسطين نضال عايش، ومدير التدريب في اتحاد الغرف الفلسطينية الممثل التقني لمهارات فلسطين أكرم حجازي، و قائد الفريق حسن عمر، بزيارة المتسابقين في اقسام المسابقة والاطلاع على أدائهم والتقوا مع مدربي الفريق الخبراء الفسطينيين خبيرة الدهان والديكور المهندسة هبه السويطي، والخبيرة في التجميل أروى حليقاوي وخبير التمديدات الكهربائية محمد ابو زر، حيث اطمئنوا على أداء المتسابقين.

وقد أكد الوزير ابو جيش، على أهمية حضور هذه المسابقة الدولية والتنافس فيها والحصول على المراكز المتقدمة، لما للتعليم والتدريب المهني والتقني من أهمية في رفد قطاع العمل بالأيدي العاملة المحترفة والتي تساهم في دعم الاقتصاد والحد من نسب البطالة.
وقد نقل ابو جيش تحيات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. محمد شتية للفريق الفلسطيني والوفد المرافق للفريق، مؤكدا على الدعم الذي يوليه الرئيس ورئيس الوزراء للتعليم المهني والتقني في فلسطين.
وشددعلى أهمية المشاركة في هذه المسابقة و التشببك مع فرق الدول الاخرى المشاركة وبناء علاقات تعاون تفيدنا في المستقبل، مؤكدا ان فلسطين سترفع من عدد المهن المشاركة خلال الدورة المقبلة بعد عامين.

من جانبه تمنى رئيس الغرف التجارية التوفيق للفريق الوطني وحصوله على المراكز المتقدمة، ليكونوا قدوة لنظرائهم الشباب والشابات، والدفع باتجاه التعليم المهني والتقني، في ظل ارتفاع نسبة البطالة في صفوف خريجي الجامعات، وزيادة الطلب على الايدي العاملة الماهرة في السوق المحلي الاسواق المحيطة.
واشار هاشم الى التناغم و التكاملية بين حكومة د. محمد اشتية والقطاع الخاص في مجال التعليم المهني، مشيدا بتوجه الحكومة نحو بناء جامعة للتعليم المهني والتقني ، وهذا بالتالي سينعكس بشكل ايجابي على نمو الحياة الاقتصادية ، مؤكداً على اهمية التوازن في عملية التطوير المهني مؤكدا على دعم القطاع الخاص لهذه العملية.

من جانبه عبر السفير نوفل عن سعادته لوصول الفريق الفلسطيني الى كازان للمنافسة على الفوز بالمراكز المتقدمة، وقال :" شيء رائع ان نرى شبابنا وشاباتنا يشاركون في المسابقات العالمية، وخاصة في المجال المهني والتقني، ونحن في السفارة احتضنا هذا الفريق ومستعدون لاحتضان اي فريق في المستقبل في هذا المجال وترتيب زيارات الى روسيا لاكسابهم مهارات وتقنيات حديثة تُساهم وتعزز الاقتصاد الوطني الفلسطيني ، والرؤى الجديدة لبناء مجتمع فلسطيني جديد يواجه تحديات المستقبل لاقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف".