السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حنين يطرح الموضوع أمام الكنيست: الحكومة مطالبة بموقف واضح ضد الاعتداء على سكان جبل المكبر

نشر بتاريخ: 19/03/2008 ( آخر تحديث: 19/03/2008 الساعة: 21:12 )
القدس-معا- طرح د. دوف حنين، عضو الكنيست من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة، اليوم الأربعاء، أمام الهيئة العامة للكنيست، ما شهده حي المكبر في القدس الشرقية هذا الأسبوع من عدوان اسرائيلي جماعي من قبل اليمين المتطرف.

وقال د. حنين بأن "بوغروم"، هو التعبير الأدق لوصف ما شهده جبل المكبر من عربدة واعتداءات على المواطنين والأملاك.

وذكّر د. حنين بمأساوية أحداث مشابهة لهذا العدوان والتي سبق أن تعرض لها الشعب اليهودي، وقال " بأن الوفاء لهذه الذاكرة يجب أن يدفع كل الإسرائيليين إلى تسجيل موقف حازم وواضح ضد أي عدوان عنصري من هذا النوع، الذي ما عادت دولة معافاة تسمح بحدوثه".

كما تطرق د. حنين إلى رد ضابط شرطة القدس والذي ادعى بأن تصرف الشرطة كان مناسبا للأحداث، وضحد هذا الإدعاء، مؤكدا بأنه لو كان المتظاهرون عربا لفتحت النار عليهم فورا وأسقط قتلى. لكنه استدرك وأضاف "هذا لا يهمي بأنه كان يجب إسقاط القتلى فأنا ضد إطلاق النار على المواطنين المتظاهرين سواء كانوا عربا أو يهود ولكن في حال البوغروم فإن الشرطة كانت قادرة على أن تتعامل بنجاعة أكبر من خلال استخدام الأدوات المتبعة في مثل هذه الحالات، كإطلاق الغاز المسيل للدموع مثلا".

يذكر في هذا الصدد بأن لجنة الداخلية البرلمانية كانت قد عقدت جلسة خاصة حول الموضوع صباح اليوم أيضا، وهناك أيضا تحدث د. حنين متطرقا بشكل خاص إلى حملة التحريض على الجماهير العربية وخطورة ما قد تؤدي إليه من إباحة للدماء.