الجمعة: 25/09/2020

واشنطن تفرض عقوبات على ناقلة نفط إيرانية وقبطانها

نشر بتاريخ: 31/08/2019 ( آخر تحديث: 02/09/2019 الساعة: 08:23 )
واشنطن تفرض عقوبات على ناقلة نفط إيرانية وقبطانها
واشنطن- معا- فرضت السلطات الأمريكية عقوبات على ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1"، المتهمة بنقل نفط إلى سوريا رغم العقوبات، وعلى قبطانها، حسبما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية.
وقالت الوزارة في بيان لها "أدريان داريا 1 تُعتبر ملكيّةً محظورة وفقًا لقرار تنفيذي يستهدف الإرهابيين وأولئك الذين يدعمون الإرهابيين أو الأعمال الإرهابية". وأضافت أن قبطان الناقلة أخيليش كومار مستهدف ايضا بهذه العقوبات.
وقالت الإدارة الأمريكية إنّ الناقلة "تحمل 2,1 مليون برميل من النفط الخام الإيراني الذي يستفيد منه بنهاية المطاف فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني"، على الأراضي السورية.
وأوقِفت "أدريان داريا 1" التي كانت تحمل في السابق اسم "غريس 1"، في الرابع من تموز/يوليو من قبل سلطات "جبل طارق" التابع للملكة المتحدة، وفي 18 آب/أغسطس، سُمح للناقلة بالإبحار على الرغم من محاولة الولايات المتحدة منع ذلك. وقالت سلطات "جبل طارق" إن طهران تعهدت بعدم إرسال براميل النفط تلك إلى سوريا، ولا تزال الناقلة موجودة في البحر المتوسط من دون أن يكون ممكنا تحديد وجهتها أو مصير شحنتها، على الرغم من أن إيران قالت الإثنين إنها باعت النفط الموجود على متنها، فيما لم تُعرف هوية المشتري.
لبنان: لا نشتري النفط الخام
من ناحيتها، قالت وزيرة الطاقة اللبنانية، ندى بستاني خوري، الجمعة، إن لبنان لم يتلق طلبا لدخول ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا 1" إلى موانئه.
وأفادت الوزيرة في تغريدة نشرتها على حسابها على تويتر أن "وزارة الطاقة اللبنانية لا تشتري النفط الخام من أي بلد كان لأن لبنان لا يملك مصفاة للنفط الخام".
وتابعت بستاني "كما لا يوجد أي طلب لدخول ناقلة النفط &
39; إلى لبنان"، وذلك تعقيبا على تصريح وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الذي قال إن الناقلة متجهة إلى لبنان.