السبت: 26/09/2020

نتنياهو يلتقي بوتين الخميس القادم لهذه الاسباب

نشر بتاريخ: 08/09/2019 ( آخر تحديث: 08/09/2019 الساعة: 23:47 )
نتنياهو يلتقي بوتين الخميس القادم لهذه الاسباب
بيت لحم - معا- أفادت القناة الإسرائيلية "12"، الأحد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، سيلقتي يوم الخميس القادم مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية.
وقال نتنياهو إن اللقاء "سيتطرق الى محاولة منع الاصطدام مع القوات الروسية في سوريا".
وانتقد معارضو نتنياهو زيارته الى روسيا، مشيرين الى انها محاولة أخرى لـ "كسب تأييد الناخبين قبيل الانتخابات".
وتأتي زيارة نتنياهو لروسيا قبل الانتخابات الإسرائيلية بـ 9 أيام فقط، وبعد الانتهاء من زيارته إلى لندن يوم الجمعة الماضي، حيث اجتمع مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ووزير الدفاع الأمريكي، مارك أسبير، لـ "بحث الملفات الاقليمية، وعلى رأسها إيران وحزب الله، وخطوات إسرائيل المنسقة مع الولايات المتحدة".
يذكر أن نتنياهو كشف، يوم الثلاثاء الماضي، عن مساع لعقد لقاء ثلاثي، أمريكي- روسي- إسرائيلي، في مدينة القدس لمناقشة إخراج القوات الإيرانية من الأراضي السورية.
وقال نتنياهو "تبذل في هذه الأيام جهود من أجل عقد لقاء ثلاثي آخر، بمشاركة روسيا والولايات المتحدة وإسرائيل، هنا في القدس، وذلك من أجل مواصلة المباحثات حول إخراج إيران من سوريا".
وينظر الجانب الروسي إلى الدعوة الإسرائيلية لعقد اللقاء الثلاثي على انها محاولة سياسية من قبل نتنياهو لـ "تحقيق مكاسب انتخابية قبل انتخابات الكنيست المقبلة على حساب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، مشيرة الى أن "روسيا غير راضية عن النشاط العدائي الإسرائيلي الأخير، بما في ذلك في سوريا ولبنان، مما قد يؤدي إلى تصعيد واسع النطاق". بحسب ما نقلته صحيفة "معاريف" نقلا عن مصادر سياسية.
وأضافت المصادر أن عدم رضى روسيا عن عقد اللقاء هو ان إسرائيل لم تلتزم بالاتفاقيات التي تم التوصل إليها في الماضي، من خلال القمة الثلاثية التي عقدت في القدس في 25 تموز/يونيو الماضي، بين مستشاري الأمن القومي، الذي جمع كلا من جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأميركي ونظيريه نيكولاي باتروشيف سكرتير مجلس الامن القومي الروسي، ومئير بن شابات مستشار الامن القومي الإسرائيلي.