الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الشعب يدعو الشعب الفلسطيني لتحرك شعبي لدعم تطبيق المبادرة اليمنية

نشر بتاريخ: 21/03/2008 ( آخر تحديث: 21/03/2008 الساعة: 12:09 )
رام الله - معا- دعا حزب الشعب الفلسطيني، القوى الفلسطينية وجماهير الشعب الفلسطيني لتحرك شعبي واسع بهدف الضغط من أجل تطبيق المبادرة اليمنية، التي تهدف لتوحيد الصف الفلسطيني وإنهاء حالة الانقسام.

واعتبر الحزب في بيان وصل "معا" نسخة منه, أن هذه المبادرة تشكل مخرجا عمليا للازمة الراهنة, واصفا إياها بالفرصة الهامة التي يجب على كافة الأطراف استغلالها لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، ووضع حد للمخاطر المحدقة التي تهدد الشعب الفلسطيني وقضيته الوطنية.

وأكد الحزب على أن مصداقية موقف أي طرف تجاه المبادرة يرتبط بجديته في تطبيقها بعيدا عن المراوغة والمماطلة، الأمر الذي سيعكس عمق الإخلاص لتحقيق هدف إنهاء الانقسام ووحدة الشعب والتصدي للمخاطر الكبيرة التي تواجه مستقبل الشعب الفلسطيني.

من ناحيته، ثمن عضو المكتب السياسي لحزب العشب الفلسطيني نافذ غنيم, موقف وفد منظمة التحرير الفلسطينية المؤيد للمبادرة اليمنية, والمطالب بتطبيقها فورا, مطالبا في الوقت ذاته, قيادة حركة حماس بتوحيد مواقفها والتقدم على طريق تطبيق المبادرة اليمنية, محذرا كافة الأطراف من الخضوع لأي ضغوط خارجية تستهدف عرقلة تطبيق المبادرة اليمنية لصالح أجندات إقليمية تتعارض مع مصلحة الشعب الفلسطيني.

وقال غنيم : "إن أهم ما تضمنته المبادرة في أنها لا تشرّع عملية "الانقلاب"، بما يعنيه ذلك من الحفاظ على مضمون النظام السياسي الفلسطيني, بعيدا عن هذه الحالة الشاذة, والتأكيد على مبدأ الانتخابات وتداول السلطة بطريقة سلمية, كما أنها تستكمل ما اتفق عليه في السابق من اتفاقيات ومبادرات، وتوفر آلية متابعة عربية لضمان الالتزام بالمبادرة وبما يتفق عليه".

وشدد غنيم, على أهمية حسم مختلف القضايا بصورة جذرية بما في ذلك محاسبة كل الأفراد الذين الحقوا الأذى بالأفراد والممتلكات العامة والخاصة, مهما كانت انتماءاتهم من خلال القانون والمحاكم العادلة، معربا عن أمنياته بنجاح هذه المبادرة رغم شكه في ذلك، بسبب موقف قيادة حركة حماس المتردد اتجاهها.

ومن ناحية أخرى، أشاد غنيم بالجهود المصرية الهادفة لفك الحصار عن قطاع غزة, وانجاز هدف التهدئة المتبادلة، وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء، معتبرا ذلك أساسا يجب أن يبنى عليه.