إينديك:نتنياهو ابدى استعدادا للتنازل على غور الاردن بموجب خطة اوباما

نشر بتاريخ: 15/09/2019 ( آخر تحديث: 17/09/2019 الساعة: 08:20 )
إينديك:نتنياهو ابدى استعدادا للتنازل على غور الاردن بموجب خطة اوباما
بيت لحم-معا- قال الدبلوامسي الامريكي المتقاعد مارتين انديك ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد ابدى اهتماما كبيرا في الخطة الامنية التي طرحتها ادارة الرئيس الامريكي السابق اوباما في اطار الجهود لتحقيق السلام وان نتنياهو لم يقل ابدا في حينه ان هناك ضرورة امنية لضم غور الاردن الى اسرائيل .
واضاف انديك الذي كان رئيس الطاقم الامريكي المفاوض ان من عارض الخطة الامريكية كان وزير الجيشالاسبق موشيه يعالون الذي حظر على رئيس الاركان آنذاك بيني غانتس بحث تفاصيل الخطة مغ الامريكيين علما بانه كان يتعين على الجيش الاسرائيلي ان يتنازل عن بعض حرية تصرفه في الضفة الغربية بموجب اتفاق الحل الدائم مع الفلسطينيين.
جاءت اقوال الدبلوماسي الامريكي السابق في تغريدة على موقع تويتر ردا على شريط دعاية انتخابية لليكود جاء فيه ان غانتس قد تعاون في حينه مع ادارة اوباما لانشاء دولة فلسطينية كانت تضم فيما تضم غور الاردن .
وردا على اقوال اينديك قال حزب الليكود ان اقوال الدبلوماسي السابق كاذبة مشيرا الى انه سبق لاينديك ان كذب عندما قال انه كان يجلس الى جانب نتنياهو في مراسم جنازة يتسحاك رابين الا ان صورا من الجنازة اثبت انه قد كذب - لسان الناطق الليكودي. واكد الليكود ان نتنياه اصر في عهد الرئيس اوباما على سيطرة الجيش في كافة الاراضي الى الغرب من نهر الاردن وانه لم يقبل تولي قوة دولية المسؤولية الامنية في اي منطقة من هذه المناطق" .