الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق مسيرة التضامن العاشرة مع فلسطين في جنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 16/09/2019 ( آخر تحديث: 18/09/2019 الساعة: 10:12 )
انطلاق مسيرة التضامن العاشرة مع فلسطين في جنوب افريقيا
رام الله- معا- شارك د. مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية و حفيد نيلسون مانديلا النائب مندلا مانديلا في مسيرة ضمت الالاف في جوهانسبرغ تضامنا مع النضال العادل لشعب فلسطين ضد الاحتلال والأبرتهايد الإسرائيلي.
وامتدت المسيرة الشعبية التي تجري للمرة العاشرة مسافة سبعة كيلومترات بمشاركة الاف المتضامنين من مختلف مناطق جنوب افريقيا وهتف خلالها المشاركون بالحرية لفلسطين وكرروا قول أيقونة التضال الافريقي والعالمي نيلسون مانديلا بأن "حرية جنوب افريقيا لن تكتمل بدون حرية فلسطين".
واختتمت المسيرة باجتماع شعبي تحدث فيه حفيد مانديلا عن أهمية التضامن مع فلسطين وعن صد جده مانديلا لكل الضغوط التي مارسها رؤساء أمريكيون لدفعه للتخلي عن دعم نضال الشعب الفلسطيني، وكيف أجابهم بأن الفلسطينيين والإفريقيين اخوة في النضال وان الفلسطينيين ساعدوا مناضلي جنوب افريقيا عندما تجاهل الكثيرون نضالهم.
وألقى د.البرغوثي كلمة شرح فيها معالم النضال الفلسطيني وجرائم الحرب التي ترتكبها اسرائيل، ومعاناة قطاع غزة من الحصار، ومنظومة الأبرتهايد والتمييز العنصري التي انشأتها حكومات الاحتلال، وأهمية حركة التضامن لتحرير الأسرى و الأسيرات من سجون الاحتلال.
كما شرح خطورة ما يسمى بصفقة القرن وقرارات الضم والتهويد الإسرائيلية.
وأكد ان منظومة الأبرتهايد الإسرائيلية أشد شراسة مماكان قائما في جنرب افريقيا، قائلا "انكم في جنوب افريقيا افضل من يفهم معاناتنا ونضالنا".
وقرر الاجتماع تصعيد حركة المقاطعة وفرض العقوبات ضد نظام الأبرتهايد الاسرائيلي، وتوسيع نطاق حملات التضامن مع فلسطين داخل جنوب افريقيا وخارجها.