الأربعاء: 30/09/2020

المواصفات والمقاييس تنظم ورشة عمل حول واقع وتحديات قطاع النحل

نشر بتاريخ: 17/09/2019 ( آخر تحديث: 17/09/2019 الساعة: 16:54 )
رام الله- معا- عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس وبالتعاون مع مجلس النحل الفلسطيني ورشة عمل حول قطاع النحل الفلسطيني وبرعاية من المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وبحضور عدد كبير من النحالين في مختلف المحافظات الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة، حيث عقدت هذه الورشة في مقر وزارة الاقتصاد الوطني.
هذا وقد افتتح الورشة وكيل وزارة الاقتصاد الوطني السيد هيثم الوحيدي نيابة عن رئيس مجلس ادارة المواصفات والمقاييس وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، حيث رحب بالحضور وأكد على توجيهات وزير الاقتصاد الوطني بالاستماع الى مشاكل النحالين والعمل على حلها.
من ناحيته تحدث م. وليد لحلوح مدير دائرة النحل في وزارة الزراعة عن اهمية التشريعات الحكومية والرسمية من اجل المحافظة على قطاع النحل الفلسطيني وتطويره بما يتلائم مع السياسات العامة للانتاج الجيد وتحسين السلالات، كما ان الاهمية التي تكمن بالتشريعات الرسمية الخاصة بقطاع النحل من اجل الدخول الى العالمية من خلال المواثيق التي تراقب الانتاج والجودة المنصوص عليها.
هذا وأشاد المهندس محمود حسن رئيس مجلس ادارة المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بعقد مثل هذه الورش للاستماع الى مشاكل وتحديات قطاع النحل الفلسطيني والجلوس على طاولة واحدة مع المسؤولين للوصل الى الحلول المناسبة.
هذا وقد تحدث المهندس ناصر جرادات ممثل مجلس النحل الفلسطيني عن مشاكل وتحديات قطاع النحل مطالبا الجهات الحكومية بحماية المنتوج الوطني من خلال منع المنتوجات غير المطابقة مجهولة المصدر والمستوردة من الدول المجاورة ، داعيا الى وجود مختبر وطني قادرا على اجراء كافة الفحوصات حسب المواصفة الفلسطينية الخاصة بالعسل والتعليمات الفنية الواردة في ميثاق جودة عسل النحل، كما طالب الجهات الرسمية بالموافقة على الوضع القانوني للمجلس.
تذليل القوانين السارية وجعلها مرنة فيما يحقق مصلحة النحالين وذلك لحساسية انتاجه ، كون النحل هو حلقة الوصل بين الانتاج الحيواني والنباتي وهام للتنوع البيئي .
من ناحيته استعرض المهندس ابراهيم القاضي مدير عام حماية المستهلك دور وزارة الاقتصاد الوطني في ضبط السوق وحماية المستهلك، وحماية المنتوج الوطني الجيد والمطابق للتعليمات الفنية الالزامية الفلسطينية.
هذا وقد استعرض شاكر عطوي مدير الاعلام والترويج في مؤسسة المواصفات والمقاييس أهم الخدمات التي تقوم بها المؤسسة خدمة لكافة القطاعات وأهمها قطاع النحل الفلسطيني وذلك من خلال اعداد المواصفات والتعليمات وصولا الى اعداد ميثاق جودة عسل النحل الفلسطيني من ناحيتها استعرضت تغريد شحادة ميثاق جودة العسل والية الحصول عليه موضحة الفوائد التسي سيجنيها المزارع من حصوله على هذا الميثاق .
هذا وقد أضاف شاكر عطوي ان هذا الميثاق تم اعداده من قبل لجنة فنية متخصصة من المؤسسة ، وزارة الاقتصاد الوطني ، وزارة الصحة ، وزارة الزراعة ، مجلس العسل الفلسطيني واتحاد الصناعات الغذائية مضيفا أن تطبيق هذا الميثاق سيساهم في انتاج عسل فلسطيني ذو نوعية جيدة ، وسيعمل على رفع القدرة الانتاجية لمربي النحل بالاضافة الى أنه سيزيد من القدرة التنافسية لمزارعي النحل ومنتجي العسل الفلسطيني ، مشددا على ضرورة حصول كافة منتجي العسل على شهادة الميثاق لأن ذلك سيثبت لمستوردي العسل الفلسطيني أن هذا العسل منتج من أراضي فلسطينية وبأيدي فلسطينية وسيميزهم عن المنتوجات الأخرى ، بالاضافة الى أه الحصول على هذا الميثاق سيثبتون البصمة المكانية لهذا العسل ، وسيميز العسل الفلسطيني عن غيره من منتجات العسل المستوردة .
هذا وقد اصبح بامكان المزارعين الحصول على شهادة مطابقة الميثاق ، وعلامة الجودة الفلسطينية ضمن الاجرائات المتبعة لهذا الغرض والتي تضمن مطابقة المزارع لشروط الميثاق وشروط المواصفة الفلسطينية الخاصة بالعسل ومتطلبات مواصفة الحصول على علامة الجودة الفلسطينية .
وفي نهاية الورشة قام النحالين بالحديث عن مشاكلهم وتحديات هذا القطاع حيث قام طاقم المؤسسة بتسجيل هذه التحديات وسيقومون برفعها الى الجات المعنية .
هذا وتدعو مؤسسة المواصفات المزارعين الكرام والمهتمين الاطلاع على هذا الميثاق والحصول على نسخة مجانيه منه اما من خلال زيارة مقر المؤسسة الرئيسي أو أحد الفروع أو من خلال الدخول على الموقع الالكتروني الخاص بالمؤسسة http://WWW.PSI.PNA.PS .