الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الشؤون الاجتماعية تباشر اليوم بتوزيع مساعدات عينية على الأسر الفقيرة في محافظات الوطن

نشر بتاريخ: 20/10/2005 ( آخر تحديث: 20/10/2005 الساعة: 07:32 )
بيت لحم - معا - قال د. حسن أبو لبده وزير العمل والشؤون الاجتماعية أن الوزارة ستباشر اعتبارا من اليوم الخميس توزيع مواد غذائية أساسية على جميع الأسر الفقيرة والمحتاجة في جميع محافظات الوطن.

وقال أبو لبدة في بيان صحفي ونشره موقع وزارة الداخلية الفلسطينية أن هذه المواد تشمل مواد غذائية أساسية مثل: طحين، سكر، حمص، زيت بواقع (5.5) آلاف طن في التوزيعة الواحدة كل شهرين.

وأضاف أن هذه المساعدات ستوزع على جميع الأسر الفقيرة والمحتاجة والفئات المهمشة في جميع محافظات الوطن المسجلين لدى الوزارة ومؤسسة رعاية أسر الشهداء، والبالغ عددهم الإجمالي 48.831 أسرة موزعين بواقع 24410 أسرة في الضفة الغربية و 24421 أسرة في قطاع غزة.

وقال د. أبو لبده أن مخازن الشؤون الاجتماعية تم إعادة تأهيلها، ومراعاة المعايير التي ينبغي توفرها في استلام المواد الغذائية وتخزينها وتوزيعها، وكذلك عمليات نقلها وتوزيعها لمراكز التوزيع الخاصة في القرى، ومعايير الاستهداف لضمان اكبر قدر ممكن من العدالة والشفافية.

وأكد د. أبو لبده انه أصدر تعليماته إلى المديريات المنتشرة في المحافظات المختلفة من الوطن بضرورة تفعيل آليات الرقابة الميدانية من خلال تشكيل لجان محلية ومشاركة البرنامج لتنطلق في عملها من مبدأ العدالة في التوزيع، بما يضمن مراعاة الحد الأدنى المعياري المنشود الذي يجب توفره في الخدمة، وذلك للتأكد من وصول الخدمات إلى مستحقيها بشكل حقيقي وفعلي.

وأفاد وزير العمل والشؤون الاجتماعية أن الوزارة استكملت جميع طواقم العمل في هذا البرنامج، كما استكملت كافة الاستعدادات والتحضيرات اللازمة والضرورية للبدء في التوزيع والتسليم للدورة البرامجية الجديدة للمواد الغذائية بأسهل الطرق وأيسرها.

وأشار الى أنه تم طباعة بطاقات خاصة ملونة تم إصدارها وتوزيعها من وزارة الشؤون الاجتماعية للمديريات المنتشرة في جميع أنحاء الوطن، للتوزيعة الجديدة والمعتمدة بألوانها الثلاث، حيث أن كل لون يرمز إلى فئة المستفيد حسب عدد أفراد الأسرة وكمية المواد الغذائية الممنوحة لها حيث توزع الفئات المستفيدة كالتالي:

- من 1 - 3 ( بطاقات باللون الأزرق ) تحصل على 378 كغم عن السنة كاملة، أي في كل توزيعة تحصل على 63 كغم.

- من 4 - 6 ( بطاقات باللون الأصفر ) تحصل على 930 كغم على مدار العام، وعن كل توزيعة 155 كغم.

- من 7 - فما فوق ( بطاقات باللون الليلكي ) تحصل على 253 كغم في كل توزيعة.

واعتبر أن هذه الخطوة ستساهم في كسر حدّة ظاهرة الجوع لدى الأسر الفقيرة خصوصاً في ظل الأوضاع الاقتصادية والسياسة الراهنة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية.

وفي هذا الإطار، أشار الوزير إلى أن سياسة وزارة الشؤون الاجتماعية في تنفيذ وتطبيق هذا البرنامج ستكون واضحة وشفافة وملتزمة بالعدل الاجتماعي دون تمييز أو تحيز أو محاباة.

وأكد د. ابو لبدة أن أبواب الوزارة ستبقى مفتوحة لأية شكوى أو تذمر أو ملاحظات من أي مواطن، منوهاً الى ان هناك تعليمات صادرة ومعلقة على جدران المخازن تفيد بحقوق المواطنين وواجباتهم، ورقم هاتف لاستقبال الشكاوى، كما أن هناك طاقم يسهر على ضمان وصول المساعدات لكل أسرة تستحقها بأسهل الطرق وأيسرها وبأقل التكاليف.

وناشد وزير العمل والشؤون الاجتماعية جميع الأسر والفئات التي ستستفيد من تلك المساعدة إلى ضرورة التعاون مع الباحثين الميدانيين في وزارة الشؤون الاجتماعية خصوصاً عند عملية التوزيع.