الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الكشف عن رؤية وطنية جديدة لتحقيق المصالحة

نشر بتاريخ: 19/09/2019 ( آخر تحديث: 20/09/2019 الساعة: 17:15 )
الكشف عن رؤية وطنية جديدة لتحقيق المصالحة
غزة - معا - تسلم رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار مساء الخميس رؤية وطنية لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام من وفد ضم عددًا من قادة الفصائل الوطنية والإسلامية الفلسطينية.
وعبر السنوار خلال لقاء جمعه بوفد الفصائل في مكتبه في مدينة غزة، عن شكره وتقديره للفصائل الفلسطينية وحرصهم على تحقيق الوحدة الوطنية.
وأكد أن حركة حماس تدعم كل جهد يبذل من أجل تحقيق الوحدة الوطنية لما فيها من مصلحة لشعبنا وقضيتنا.
وأبلغ السنوار وفد الفصائل أن حركة حماس ستسلمهم الرد وتعلن موقفها من الرؤية المقدمة خلال الأيام القليلة القادمة.
وأعلنت 8 فصائل من العمل الوطني والإسلامي مساء الخميس، عن تقديم رؤية وطنية لتحقيق الوحدة وإنهاء الانقسام استنادًا لاتفاقيات المصالحة الوطنية السابقة في القاهرة وبيروت.
وذكرت الفصائل الثمانية وهي: حركة الجهاد الإسلامي، والجبهتان الشعبية والديمقراطية، وحزب الشعب، والمبادرة الوطنية، و"فدا"، والجبهة الشعبية - القيادة العامة، و"الصاعقة" أن الرؤية تتضمن جدولًا زمنيًا للبدء في إنجاز الاتفاق.
وأوضحت أنها تأتي تقاطعًا مع الجهود المشكورة من الأشقاء في مصر، "الذين أكدوا أنهم سيستأنفون جهود المصالحة خلال الأسابيع القادمة".

وقالت الفصائل انها تأمل أن تُشكّل هذه الرؤية الوطنية نقطة ارتكاز تساهم في وضع حد للانقسام.
وأكدت أنها وجهت نسخًا من الرؤية الوطنية إلى الأشقاء في مصر من خلال الوزير عباس كامل، وجامعة الدول العربية عبر أمينها العام أحمد أبو الغيط وإلى الرئيس محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية.
ودعت الفصائل لأوسع حالة التفاف شعبي وفصائلي ومؤسساتي مع هذه الرؤية كخطوة هامة على طريق إنجاز المصالحة وإنهاء الانقسام إلى الأبد باعتبار الوحدة ضرورية لإعادة ترتيب البيت الفلسطيني وصوغ الاستراتيجية الوطنية لمواجهة الاحتلال، والمخططات التصفوية التي تستهدف قضيتنا.