الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفصائل تحدد آليات الضغط من أجل تنفيذ المصالحة

نشر بتاريخ: 23/09/2019 ( آخر تحديث: 23/09/2019 الساعة: 16:53 )
الفصائل تحدد آليات الضغط من أجل تنفيذ المصالحة
غزة- معا- حددت الفصائل الفلسطينية ألية للضغط على حركتي فتح وحماس لإتمام المصالحة.
وقال يوسف عوض الله عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية ان الفصائل الثمانية التي قدمت مبادرة لإتمام المصالحة قررت البدء بأنشطة وفعاليات مكثفة متزامنة بين الضفة وغزة والشتات لإيجاد حاضنة شعبية تضغط على طرفي الانقسام.
وأكد عوض الله في مؤتمر صحفي عقدته الفصائل الثمانية في ساحة الجندي المجهول بمدينة غزة وجود قرار بتنظيم لقاءات جماهيرية واسعة تشمل فئات الشباب والصحفيين والمخاتير والعشائر والمجتمع المدني اضافة الى مؤتمرات شعبية في ساحات عدد من العواصم العربية والدولية.
وأضاف :" نرغب بتشكيل رأي عام ضاغط على حركتي فتح وحماس يتوج بمسيرة بمليونية الوحدة وانهاء الانقسام في كافة محافظات الوطن".
ودعا عوض الله الى الالتفاف خلف هذه الرؤية لانهاء الانقسام تحت علم فلسطين.
بنود المبادرة
من جهته عرض عائد ياغي مسؤول المبادرة الوطنية في غزة بنود المبادرة والتي تنص على اعتبار اتفاقيات المصالحة الموقعة اعوام "2005- 2011 و عام 2017" في القاهرة واللجنة التحضيرية في بيروت مرجعا لانهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية
وتدعو المبادرة الى عقد اجتماع لتفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية خلا ل شهر اكتوبر في العاصمة المصرية القاهرة بحضور الرئيس محمود عباس بهدف تسهيل اجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية
وأوضح ياغي ان المرحلة الثالثة تبدأ من اكتوبر 2019 وحتى يوليو 2020 محلة انتقالية لتحقيق الوحدة تتخللها تهيئة الاجواء الايجابية على الارض ووقف التصريحات التوتيرية.