السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

معايعة: ارتفاع اعداد النزلاء في الفنادق

نشر بتاريخ: 26/09/2019 ( آخر تحديث: 26/09/2019 الساعة: 13:59 )
معايعة: ارتفاع اعداد النزلاء في الفنادق
بيت لحم- معا- يحتفل العالم في السابع والعشرين من ايلول من كل عام بيوم السياحة العالمي، وقد تبنت منظمة السياحة العالمية لهذا العام شعار(#WTD2019) السياحة والوظائف: مستقبل أفضل للجميع، وذلك للتأكيد على اسهام السياحة في تشغيل الايدي العاملة، حيث تقدر منظمة السياحة العالمية بان حوالي 10% من الوظائف توفرها السياحة من حول العالم. مما أكد بان هنالك حاجة ماسة لسياسات جديدة لزيادة امكانيات القطاع السياحي الى اقصى حد لخلق وظائف أكثر أفضل وخصوصا للنساء والشباب، سياسات جديدة تعكس دمج التطورات المستمرة في التكنولوجيا، بالإضافة لتعزيز الوعي بين المجتمع العالمي بالقيمة الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية للسياحة والإسهام الذي يمكن أن يقدمه القطاع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في عام 2019، تماشياً مع تركيز جامعة الأمم المتحدة العالمي على المهارات والتعليم والوظائف على مدار العام.
وزيرة السياحة والاثار رولى معايعة وبمناسبة هذا اليوم هنأت كافة العاملين في قطاع السياحة في فلسطين وفي كافة دول العالم، مؤكدة للعالم على اهمية زيارة فلسطين للتعرف على مقومات القطاع السياحي الفلسطيني، وما تمتلكه فلسطين من مواقع سياحية واثرية وتراثية ودينية، هذه المواقع والتي تنفرد بها فلسطين على مستوى العالم وتؤهلها لتكون الوجهة الابرز في خطط وبرامج الوفود السياحية الوافدة من حول العالم.
في إطار توجهات الحكومة لتفعيل الاستراتيجية العنقودية، حيث كان رئيس الوزراء الدكتور محمد اشتية قد أعلن عن بيت لحم عنقودا سياحيا، اكدت الوزيرة معايعة بان الخطة الاستراتيجية لتنمية السياحة في بيت لحم، تعتمد على إثراء تجربة السائح في فلسطين بحيث تحقق أكبر فائدة ومردود على المستوى الاقتصادي والصورة الحقيقية والجميلة التي يأخذها عن فلسطين وذلك من خلال دراسات واجراءات مهنية هذا الى جانب الاشارة الى اهمية تثبيت المواقع الفلسطينية على قائمة التراث العالمي، بالإضافة لتعزيز الحركة السياحية وانعكاساتها الاقتصادية والمساهمة في نقل الواقع الفلسطيني للعالم، حيث كشفت معايعة عن توجه الوزارة للعمل على تعزيز ودعم قطاع السياحة المقدسي في تأكيد على ان مدينة القدس عاصمة فلسطين الابدية سياسيا واقتصاديا وسياحيا.
وتحدثت معايعة عن اهمية القطاع السياحي الفلسطيني والذي يشغل بشكل مباشر حوالي 37,682 عاملا في القطاع السياحي في فلسطين خلال عام 2018، يشكل ما نسبته 4.0% من اجمالي العاملين فضلا عن الاف العاملين في هذا القطاع بشكل غير مباشر مما يشكل مصدرا مهما لتوفير الوظائف وخصوصا في ظل التطور الكبير والنوعي الذي يحظى به هذا القطاع المهم، وباستمرار الاستثمار في هذا القطاع فانه سيستوعب الاف العاملين خلال السنوات القادمة.
واكدت معايعة بان المواقع السياحية في الضفة الغربية خلال النصف الأول من العام 2019 شهدت حركة نشطة لكل من الزوار الوافدين نتج عنها 1,726,560 زيارة الى المواقع السياحية في الضفة الغربية. وبالمقارنة مع ذات الفترة من العام 2018 فقد ارتفع عدد زيارات الوافدين بنسبة 16.5%. وبلغ عدد بلغ عدد النزلاء في فنادق الضفة الغربية خلال النصف الأول من العام 2019 نحو 363,385 نزيلاً أقاموا 1,021,567 ليلة مبيت، وبالمقارنة مع النصف الأول من العام 2018، فقد ارتفع عدد النزلاء بنسبة 21.6% وبالمقارنة مع النصف الأول من العام 2017، فقد ارتفع عدد النزلاء بنسبة 39.9%.
واوضحت الوزيرة معايعة اهمية النشاط الدولي المتصاعد على مستوى المؤسسات الدولية السياحية، ابتداء بتثبيت الوجود الفلسطيني في كافة المحافل والمعارض السياحية الدولية، وجود اوضح للعالم اجمع قيمة ومكانة فلسطين كمقصد سياحي مستقل، مكنتنا في وزارة السياحة والاثار من شرح الصورة الكاملة لما يمتلك هذا القطاع السياحي الهام على مستوى العالم من إمكانيات سياحية وتراثية واثرية، بالإضافة لشرح ما يتعرض له القطاع السياحي الفلسطيني من اجراءات اسرائيلية تحد من تطوره ونموه.
واكدت معايعة استمرار الوزارة في سياسة تطوير العلاقة والشراكة مع المؤسسات الدولية السياحية، هذه العلاقات والتي ستعمل على فتح افاق جديدة امام القطاع السياحي الفلسطيني واحداث شراكات مع القطاعات السياحية الاخرى من حول العالم لاجتذاب وفود سياحية جديدة لفلسطين ولتعريف دول العالم بصورة ما تقوم به في وزارة السياحة والاثار من فعاليات ومشاريع وبرامج وانشطة تعمل على تطوير قطاع السياحة ورفع مستوى الاداء وتعظيم للإيرادات، ليكون هذا القطاع الحيوي أحد اهم ركائز الاقتصاد الوطني الفلسطيني.
وفي الإطار العملي، اكدت معايعة عمل وزارة السياحة والاثار على إعادة ترميم العديد من المواقع الأثرية من خلال ترميم معالمهم لتكون مزارا سياحيا للوفود السياحية القادمة لزيارة فلسطين، بالإضافة إلى افتتاح العديد من مراكز الاستعلامات السياحية لتزويد الزائرين بكامل المعلومات حول قصص وتاريخ هذه المواقع وللحفاظ على الموروث الثقافي والأثري.
وتجدر الاشارة الى ان اليوم العالمي للسياحة هو أهمّ وأوسع احتفال بالسياحة حول العالم. احتُفِل بهذا اليوم للمرَّة الأولى في 27 أيلول/سبتمبر1980 وقد اختير هذا التاريخ لكي يتزامن مع تاريخ اعتماد النظام الأساسي لمنظمة السياحة العالمية في 27 أيلول/سبتمبر1970. حيث ستستضيف نيودلهي عاصمة الهند فعاليات الاحتفال الرسمي لهذا لعام 2019.