الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تنمية المرأة الريفية تعرض فيلم "أرض ميتة"

نشر بتاريخ: 26/09/2019 ( آخر تحديث: 26/09/2019 الساعة: 13:32 )
تنمية المرأة الريفية تعرض فيلم "أرض ميتة"
الخليل - معا - نظمت جمعية تنمية المرأة الريفية في نادي نسوي حلحول عرض فيلم "أرض ميتة" للمخرجة الفلسطينية الشابة أمجاد هب الريح، ويعرض الفيلم معاناة إمرتان فلسطينيتان فقدن أرضهن خلف الجدار، وكيف جعلهن الجدار أسيرتي الفقر والأسى.
وينفذ هذا ضمن مشروع "يلاّ نشوف فيلم!"، تنفيذ مؤسسة شاشات سينما المرأة بالشراكة مع "جمعية الخريجات الجامعيات" ومؤسسة "عباد الشمس لحماية الانسان والبيئة" ومؤسسات المجتمع المدني، بتمويل رئيسي من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج "تعزيز المواطنة والحوكمة في فلسطين"، وتمويل مساعد من مؤسسةCFD السويسرية وصندوق المرأة العالمي.
أثارت مشاهدة الفيلم لدى المشاركات شعور الحنين للأرض والحزن الشديد على فراقها، وخاصة أن معظم المشاركات قرويات يعملن بالأرض، فالأرض تعني لهم الكثير. وإضافة إلى المعاناة التي يسببها الاحتلال، تعاني النساء في فلسطين، على حد تعبيرهن، من العادات والتقاليد البالية، والتي تنبذ عمل المرأة، وتأتي مبررات ذلك تحت ادعاءات الحفاظ على المرأة، وتسهيل حياتها، وعدم التسبب لها بالمعاناة.
يمارس الاحتلال العديد من الأساليب التي تهدف إلى إبعادهن عن الأرض، عرض الفيلم تأثير الجدار، ولكن النساء يعانين من الحيوانات المفترسة والضالة التي قام الاحتلال بإطلاقها في أراضيهن ومزارعهن، مما أفقدهن مصادر رزقهن، وفي ذات الوقت برر للأهالي رفض عمل المرأة في الزراعة خوفا على حياتها. وتقول إحدى النساء: "الاحتلال أبعدنا عن أرضنا لمدة تزيد عن سنتين مما أدى الى تدهور الوضع الاقتصادي لأسرتي فلم نستطيع إعمارها من جديد".
اختتمت النقاش بتوصيات الحضور التي تؤكد على أهمية عرض هذه الفيلم في المدارس والجامعات لما لها من انعكاسات ايجابية وقوية حول أهمية الأرض والمحافظة عليها، ودور المرأة الفلسطينية في المحافظة على الأسرة متماسكة مترابطة.