الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اشهار كتاب الدليل الحقلي للتنوع الحيوي في جبال فقوعة

نشر بتاريخ: 26/09/2019 ( آخر تحديث: 26/09/2019 الساعة: 21:14 )
اشهار كتاب الدليل الحقلي للتنوع الحيوي في جبال فقوعة
رام الله - معا- أعلن في مدينة رام الله عن اشهار كتاب "الدليل الحقلي للتنوع الحيوي في جبال فقوعة"، من إعداد الباحث عماد الأطرش/المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية في فلسطين.
جاء ذلك خلال احتفال بانتهاء مشروع المحافظة على سوسنة فقوعة، الزهرة الوطنية، الذي اداره ابراهيم فوزي عودة والذي تنفذه جمعية الحياة البرية في فلسطين، بدعم من مرفق البيئة العالمي- برنامج المنح الصغيرة في برنامج الأمم المتحدة الانمائي، بالتعاون مع سلطة جودة البيئة ومجلس قروي فقوعة.
وقال المدير التنفيذي لمشروع الحياة البرية عماد الأطرش، إن البرنامج تضمن اجراء مسح بيئي للتنوع الحيوي والحياة البرية، كما تم تدريب 15 دليلا سياحيا بيئيا مؤهلا لقيادة انشطة المسارات البيئية في منطقة قرى اتحاد بلديات مرج بن عامر الشرقي ، وعقد عدد من الندوات والمحاضرات التعريفية بالبرنامج، بالإضافة لإجراء مسابقة للتنوع الحيوي لمنطقة مرج بن عامر وشارك فيها عشرات المصورين من كافة انحاء فلسطين وفاز بالجائزة الاولى المصور المحترف راشد مرعي من طولكرم، وانشاء اول حديقة علمية لدراسة سوسنة فقوعة للمحافظة عليها كبنك جيني واجراء دراسات عليها لمدة خمس سنوات قادمة ومحاولة المعرفة ان كانت من نفس النوع او تحت انواع.
واشار الى ان معرضا للصور الخاص بالتنوع الحيوي سينظم في عدد من المدن داخل الضفة الغربية، وفي حيفا وعمان/الاردن في خلال الاشهر القادمة وبالتعاون مع المؤسسات الثقافية المعنية بالامر .
من جهته، قال رئيس مجلس قروي فقوعة بركات العمري، إن المشروع ساهم في نقل فقوعة نقلة نوعية، وانه يأتي في اطار الالتزام بالوطن والارض وان هذا المشروع زاد بمعرفة العالم والجمهور الفلسطيني بموقع جبال فقوعة ومرج بن عامر وقراه.

واضاف ان قرار مجلس الوزراء في 2016 اعتبار سوسنة فقوعة الزهرة الوطنية يدلل على اهتمام دولة فلسطين بالبيئة ومفاهيم حماية الطبيعة.
ودعا لضرورة الاهتمام بالنباتات خاصة سوسنة فقوعة المهددة بالانقراض، وتكثيف الجهود واصدار التشريعات لحمايتها من الانقراض.
بدوره، قال ممثل سلطة جودة البيئة عيسى عدوان إن سوسنة فقوعة تم اختيارها من مجلس الوزراء بعد دراسة جميع الزهرات ووفقا لعدة معايير وان التعاون الوثيق بين كافة المؤسسات الوطنية والاهلية قادت المشروع الى مراتب عليا من النجاح واثنى على دور الحياة البرية في هذا المجال. وأكد أنها بصدد وضع استراتيجية بيولوجية حول التنوع البيولوجي في فلسطين، وأنها تولي فقوعة أولوية.
اما نادية الخضري المنسق الوطني لبرنامج مرفق البيئة العالمي /برنامج المنح الصغيرة/برنامج الامم المتحدة الانمائي فقالت ان البرنامج له سياسته الوطنية والدولية في مجال الحفاظ على مفاهيم التنوع الحيوي في فلسطين وان هذاالمشروع المميز مع الحياة البرية هو نتيجة الايمان الحقيقي للمرفق لرفع مستوى الحفاظ على هذا التنوع الحيوي وانه منذ تاسيس المرفق عام 1997 حتى الان دعم العشرات من المشاريع الوطنية.

وتم عرض فيلم من انتاج الحياة البرية عن انشطة المشروع باللغتين العربية والانجليزية وفيلم قصير عن التنوع الحيوي في جبال فقوعة للفنان راشد مرعي
وقبل الختام عرض محمد محاسنة من سلطة البيئة مفاهيم الكتاب ومحتواه والتحديات التي تواجه المنطقة.