السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى الشراكة وائتلاف عدالة والمرصد ينظمون ورشة حول العدالة الضريبية

نشر بتاريخ: 28/09/2019 ( آخر تحديث: 28/09/2019 الساعة: 17:36 )
ملتقى الشراكة وائتلاف عدالة والمرصد ينظمون ورشة حول العدالة الضريبية
رام الله- معا- نظم ملتقى الشراكة الشبابي وبالتعاون مع الائتلاف الفلسطيني للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية "عدالة" ومرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية (المرصد)، ورشة عمل حول العدالة الضريبية بمشاركة ممثلين/ات عن أكثر من 20 مؤسسة قاعدية ومجموعة شبابية.
وقال حازم أبو هلال منسق الملتقى أن هذه الورشة تأتي ضمن سياسة الملتقى للتشاور مع كافة الشركاء تحضيراً لأطلاق حملة مختصة في العدالة الضريبية، وأن هذه الورشة ستكون تأسيسية فيما يتعلق بالحملة القادمة، مؤكداً على أهمية التنسيق والتعاون بين كافة الشركاء لبناء وتحقيق أهداف الحملة.
من ناحيتها، قدمت داليا حمايل شرحاً موجزاً حول ائتلاف عدالة ودوره على الصعيد الوطني تحديدا فيما يتعلق بالتأثير بالسياسات وأكدت على ان قضية العدالة الضريبية هي واحدة من القضايا الرئيسية التي يعمل عليها الائتلاف لارتباطها بشكل أساسي في شق الحقوق الاقتصادية، بإعتبار الضريبة هي أحد الأركان الأساسية في تمويل الحكومة الفلسطينية، مما يمنح المواطن الفلسطيني الحق في الاطلاع على إنفاق الحكومة والمطالبة بخدمات أفضل على صعيد الصحة والتعليم وغيرها من الخدمات العامة.
ومن جانبه، قدم الباحث في المرصد عبد العزيز الصالحي عرضاً موجزاً حول تاريخ الضرائب في فلسطين منذ 1890 إلى يومنا هذا، متطرقاً إلى أنواع وأشكال الضرائب المفروضة وآليات الجباية، مركزاً على الضرائب ما بعد اتفاقيات أوسلو وتأسيس السلطة والعلاقة بين اتفاقية باريس والضرائب المفروضة على الشعب الفلسطيني، وأهم الموارد وأدوات الجباية والشرائح الضريبية، وغيرها من القضايا المتعلقة بالضرائب.
وقدم الشباب المشاركين/ات مداخلات متنوعة حول القضايا التي يجب التركيز عليها فيما يتعلق بالعدالة الضريبية خلال الحملة التي يسعى الملتقى لإطلاقها.
يذكر أن ملتقى الشراكة الشبابي هو جسد شبابي يضم أكثر من 42 مؤسسة قاعدية ومجموعة شبابية تعمل في مختلف المدن والمخيمات والقرى الفلسطينية.