اللحام: مرسوم رئاسي قريباً لإجراء الانتخابات

نشر بتاريخ: 28/09/2019 ( آخر تحديث: 29/09/2019 الساعة: 08:26 )
اللحام: مرسوم رئاسي قريباً لإجراء الانتخابات
بيت لحم- قال رئيس تحرير شبكة معا الإعلامية د. ناصر اللحام إنه من المتوقع أن يصدر الرئيس محمود عباس بعد نحو اسبوعين مرسوما رئاسيا بعد انتهاء اجتماع القيادة لعقد الانتخابات التشريعية وثم الرئاسية.
وأضاف في حديث لبرنامج الحصاد عبر فضائية معا أنّ المعلومات التي بحوزته تشير إلى أنّه سيتم تمرير مرسوم رئاسي لرئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر للمباشرة بالتجهيز لعقد الانتخابات، متابعاً أنّ لجنة الانتخابات أعلنت أنّها جاهزة فنيا لعقد الانتخابات، وستكون الدعوة لانتخابات تشريعية أولا بدون تدخل الاحتلال وإذا نجحت على الفور يشكل البرلمان ولاحقا يتم اصدار مرسوم لانتخابات رئاسية.
ويرى اللحام أنّ الانتخابات بحاجة لارادة وقرار سياسي سواء قبلت إسرائيل بذلك أو رفضت.

وحول الأزمة المالية للسطة الفلسطينية، توقع اللحام استمرار أزمة الرواتب في ظل عدم تغير موقف السلطة تجاه رواتب عوائل الشهداء والاسرى وعدم تغير الموقف الإسرائيلي وبالتالي لا افق حاليا تشير إلى حل مرتقب.
واشار اللحام إلى ملف اخر يتعلق بخطاب الرئيس محمود عباس في الأمم المتحدة واصفا ايه بالمقتضب والسريع، مضيفا أنّ خطاب الرئيس كان مطالبة للامم المتحدة تنفيذ قراراتها وملامة للعالم وابلاغه أن اسرائيل هي من ترفض استكمال المفاوضات في الملفات النهائية.
وتطرق اللحام إلى اغلاقات واقتحامات واعتقالات الاحتلال في الضفة، موضحا أن ما يحدث في الضفة فوضى منظمة ومصلحة إسرائيل هنا ابقاء أي كيان فلسطيني فقط في قطاع غزة، وتعمل إسرائيل في ذلك من خلال قمع تظاهرات في الاغوار واغلاق الطرقات في نابلس، واستمرار اقتحام المستعربين لمدن الضفة وخنق والاقتصاد واسرائيل تعمل على تكبيل أي وجود فلسطيني رسمي بالقدس، ووضع الضفة يحتاج لنقاش كبير في ظل محاولات اسرائيل ترحيل مواطني الضفة.
وعن الانتخابات الاسرائيلية، توقع اللحام في ظل تقارب النتائج بين اللكود وكاحول لافن والاختلاف الكبير في التحالفات إلى أن يقود ذلك الى انتخابات ثالثة.