الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسبوع التراث الفلسطيني.. عنبتا- أبو ديس الهوية والجذور 2019

نشر بتاريخ: 05/10/2019 ( آخر تحديث: 05/10/2019 الساعة: 18:20 )
أسبوع التراث الفلسطيني.. عنبتا- أبو ديس الهوية والجذور 2019
طولكرم- معا- على شرف يوم التراث الفلسطيني الذي يصادف يوم 7/10 افتتح مركز واصل لتنمية الشباب فعاليات اسبوع التراث الذي يقيمه في عدة مناطق في الضفة الفلسطينية، حيث كانت اولى هذه الفعاليات في عنبتا يوم الخميس 3/10/2019 في تمام الساعة الرابعة مساء ولغاية التاسعة ليلا ،في وسط البلدة القديمة في عنبتا وبحضور شعبي وجماهيري واسع. واشتملت على معرض التراث، والتراث الحي ،خيمة التراث، ادوات تراثية قديمة، ادوات الفلاح الفلسطيني". جناح الازياء الفلسطينية، ملابس نسائية تقليدية من عدة محافظات فلسطينية، جناح التنميل، واحتوى على مجسمات للبيوت الفلسطينية التقليدية، والحواكير، والحدائق التقليدية من اعمال الفنان أمير شهاب.

جناح الاكلات الشعبية واشتمل على خبز الطابون، الكلاج، صواني الحلبة، المبسوس،والمخللات التقليدية من انتاج منزلي. جناح صور تراثية من مهرجان وادي الشعير وانشطة واصل التراثية والتطوعية، وأجنحة الفخار، والمطرزات، والاكسسوارات التقليدية.
وتميز هذا اليوم بمشاركة شعبية واسعة بالازياء التقليدية، حيث شارك الاهالي بالحضور بازيائهم التقليدية ومن مختلف الاعمار. وتم اختتام الفعالية بالعرس الفلسطيني التقليدي، حلقات اغاني واهازيج النساء مع الحناء. وزفة العريس التقليدية بمشاركة المئات من الحضور بلباسهم التقليدي وبمشاركة الزجالين حسن كتانة وفيصل دواس ، وفرقة الزيتونة وفرقة مركز واصلللدبكة الشعبية.

وقد تم اقامة هذه الفعالية الافتتاحية لاسبوع التراث بالتعاون مع مديرية الثقافة في طولكرم، بلدية عنبتا، جمعية الزي الفلسطيني، ملتقى الشراكة الشبابي. وبلدية ابو ديس. حيث سيقام يوم تراثي ختامي في بلدة ابو ديس يوم 12/10/2019، ويشتمل على نفس الفعاليات بالاضافة الى مبادرات محلية ديسية.
وقد اشرف على اقامة هذا اليوم التراثي طاقم من 45 من متطوعات ومتطوعي واصل في بلدة عنبتا ومحافظة طولكرم.