الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ضوء اخضر امريكي لتركيا للقيام بعملية عسكرية شمال سوريا

نشر بتاريخ: 07/10/2019 ( آخر تحديث: 10/10/2019 الساعة: 18:10 )
ضوء اخضر امريكي لتركيا للقيام بعملية عسكرية شمال سوريا
بيت لحم-معا- أعلن البيت الأبيض، اليوم الاثنين، أن القوات الأمريكية لن تشارك في العملية العسكرية، التي تنوي تركيا شنها في شمال سوريا.
وقال البيت الأبيض في بيان نشره بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان: "قريبا تركيا ستمضي قدما في العملية المخطط لها منذ فترة طويلة في شمال سوريا".
وأكد البيان أن "القوات الأمريكية لن تدعم أو تشارك في العملية"، مشيرا إلى أنها "لن تكون متواجدة في منطقة شمال سوريا بعد نجاحها في القضاء على تنظيم داعش هناك".
كذلك صرحت واشنطن أن "أسرى داعش المحتجزين لدى ​الجيش الأمريكي​ في شمال ​سوريا​ سيصبحون تحت مسؤولية ​تركيا​"، مشيرة إلى أن "قرار تسليم أسرى داعش لتركيا جاء بعد رفض فرنسا وألمانيا ودول أوروبية أخرى استلام مواطنيهم من مقاتلي داعش".
وتأتي التصريحات الأمريكية بعد يوم من إعلان الرئيس التركي، أن بلاده ستنفذ قريبا جدا عمليات جوية وبرية بشرق الفرات في سوريا "لإرساء السلام هناك".
وقال أردوغان: "أجرينا استعداداتنا وأكملنا خطة العملية العسكرية في شرق الفرات وأصدرنا التعليمات اللازمة بخصوص ذلك"، مشيرا إلى أن العملية "باتت قريبة إلى حد يمكن القول إنها اليوم أو غد، وسنقوم بتنفيذها من البر ومن الجو".