الثلاثاء: 20/10/2020

بريطانيا قلقة من انسحاب القوات الأمريكية من شمال سوريا

نشر بتاريخ: 08/10/2019 ( آخر تحديث: 08/10/2019 الساعة: 12:54 )
بريطانيا قلقة من انسحاب القوات الأمريكية من شمال سوريا
بيت لحم- معا- عبر مسؤولون بريطانيون عن قلقهم إزاء قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب "الخطير وغير المتوقع" بسحب قوات الجيش الأمريكي من شمال شرق سوريا، بحجة أن هناك احتمال كبير بأن يؤدي ذلك إلى عودة تنظيم "داعش". وذلك وفقا لهيئة البث الإسرائيلي الرسمية.
وانسحبت القوّات الأميركيّة، صباح الإثنين، من مواقع أساسيّة في رأس العين وتل أبيض باتّجاه قاعدة أميركيّة قريبة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وعمدت قوّات سوريا الديموقراطيّة، التي يُشكّل المقاتلون الأكراد عمودها الفقري، إلى حفر دشم وأنفاق في الموقعين وقرب كوباني (عين العرب) تحسّبًا لأيّ هجوم تركي، حسب المرصد.
ووفقًا للمسؤولين البريطانيين، فإن الباب الذي فتحه ترامب أمام تركيا يمكن أن يسحق القوات الكردية، وأضاف المسؤولون أنه يوجد احتمالية كبيرة الآن بأن الانسحاب سيعيد انتشار التنظيم في أوروبا، وسيجد المقاتلون أنفسهم في أثينا او لندن.
وأفادت الهيئة، أمس الإثنين، أن مسؤولين إسرائيليين، على المستويين السياسي والأمني، يشعرون بالانزعاج من انسحاب القوات الأمريكية من شمال سوريا، ووفقًا لهم، فإن القلق هو من أن سياسة ترامب تسحب باستمرار أيديها من الشرق الأوسط.
بدوره، قال وزير في المجلس الوزراي المصغر الإسرائيلي "الكابينت" إن هذه إشارة تحذير لإسرائيل، خاصة فيما يتعلق بالقضية الإيرانية. فيما عبر مسؤول كردي عن خيبة أمله من قرار ترامب، قائلا "لقد تخلت الولايات المتحدة عن الأكراد وتركتهم للجيش التركي، هذه خيانة من قبل الولايات المتحدة".
وأعلن مسؤول أميركي كبير الإثنين أنّ قرار ترامب سحب قوّات أميركيّة متمركزة في سوريا قرب الحدود التركيّة لا يشمل سوى نحو 50 الى 100 جنديّ فقط من أفراد القوّات الخاصّة "سيتمّ نقلهم إلى قواعد أخرى" داخل سوريا.
وقال المسؤول "لا يتعلّق الأمر بانسحابٍ من سوريا"، مشدّداً على أنّ إعادة نشر تلك القوّات لا يعني في أيّ حال من الأحوال إعطاء "ضوء أخضر" لعمليّة عسكريّة تركيّة ضدّ القوّات الكرديّة في شمال شرق سوريا.
وكشفت وسائل الإعلام السورية، مساء الاثنين، أن القوات التركية شنت هجوما على مواقع للمقاتلين الأكراد بريف محافظة الحسكة الشمالي الشرقي. وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" بأن "هناك أنباء عن عدوان تركي يستهدف تل طويل بالمالكية بريف المحافظة الشمالي الشرقي وهو أحد مواقع ميليشيات قسد".