خبر عاجل
صافرات الانذار تدوي في مستوطنات غلاف غزة
Advertisements

وزير الزراعة يبحث مع نظيره المصري آفاق التعاون المستقبلي

نشر بتاريخ: 09/10/2019 ( آخر تحديث: 09/10/2019 الساعة: 16:19 )
وزير الزراعة يبحث مع نظيره المصري آفاق التعاون المستقبلي
القاهرة- معا- على هامش زيارة الوفد الوزاري الفلسطيني برئاسة دولة الدكتور محمد اشتية لجمهورية مصر العربية عقد اجتماع مثمر صباح اليوم الاربعاء،في مقر وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي المصرية بين وزير الزراعة السيد رياض عطاري ونظيره المصري الدكتور عز الدين ابو ستيت.

وقد تضمن الاجتماع بحث آفاق التعاون المستقبلي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات الزراعية حيث ركز الاجتماع على تعزيز التبادل التجاري الزراعي بين البلدين يما يشمل المنتجات الزراعية،ومدخلات الإنتاج الزراعي حيث هناك آفاق كبيرة لتعزيز انسياب السلع ما بين البلدين منها استيراد الأسمدة والمخصبات الزراعية واللقاحات البيطرية من مصر لدولة فلسطين .

كذلك هناك آفاق كبيرة لتصدير أشتال الفاكهة المثمرة من فلسطين الى مصر بما يشمل فسائل النخيل صنف "المجول" وأشتال الفاكهة شبه الاستوائية مثل الأفوكادو والليتشي،والكرمبولا.

كما تضمن الاجتماع بحث تبادل الخبرات والمعرفة الزراعية بين البلدين حيث تم الاتفاق على نقل الخبرات المصرية في مجال الطب البيطري وصحة الحيوان حيث تم الاتفاق على عقد دورات تدريبية للفنيين البيطريين الفلسطينيين في معهد صحة الحيوان المصري، وكذلك الصيد البحري والاستزراع السمكي وكذلك تم الاتفاق على نقل الخبرات الزراعية الفلسطينية الى مصر في مجال زراعة وإنتاج النخيل،والزيتون،والنباتات الطبية والعطرية الطازجة،اضافة الى تبادل الخبرات في مجال البحوث الزراعية بالإضافة الى الإرشاد الزراعي خاصة في مجال النظم الخبيرة .

وقد تم التوافق على بروتوكول تعاون زراعي بين وزارتي الزراعة في كلا البلدين ليصار توقعيه في اقرب وقت ممكن،كما وافق الجانب المصري على توفير 10 منح في مجال الطب البيطري لزيادة عدد الاطباء البيطريين في قطاع غزة.

حضر الاجتماع المهندس عبدالله لحلوح وكيل وزارة الزراعة، والمستشار جمانة الغول من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.
Advertisements

Advertisements