Advertisements

وقفة احتجاجية للدفاع عن منتج التبغ في يعبد

نشر بتاريخ: 11/10/2019 ( آخر تحديث: 11/10/2019 الساعة: 22:12 )
وقفة احتجاجية للدفاع عن منتج التبغ في يعبد
جنين - معا - نظمت مؤسسات وفعاليات يعبد ومنطقتها مساء الجمعة، وقفة احتجاجية للدفاع عن منتج التبغ "الدخان العربي" الذي يعتبر مصدر دخل اساسي لأهالي يعبد ومنطقتها، ورافعة للاقتصاد المحلي، مطالبين صناع القرار بتغيير السياسات التي وصفوها بـ"المجحفة" بحقه، خاصة أن يعبد ومنطقتها تتسم بشح الموارد خاصة مياه الري، وطبيعة أراضيها وعرية، واراضيها مهددة بالمصادرة والاستيطان، وعدم توفر مصادر معيشية تغطي حاجة أهالي المنطقة، خاصة بعد القضاء على صناعة الفحم النباتي.
وفي كلمته طالب عزيز زيد رئيس مجلس قروي نزلة الشيخ زيد بالعمل على تنفيذ قرارات مجلس الوزراء المتعاقبة والتي تخدم زراعة التبغ والعمل على اعادة تفعيل اللجان الفنية التي شكلت بموجب هذه القرارات.

كما وطالب بالوقوف على نتائج توجه الحكومة والذي انبثق عنه اقرار الخطاب الموحد والذي حقق مصالح جميع ذوي العلاقة (وزارة الاقتصاد، المالية، الزراعة، الصحة، الشركات المحلية المصنعة، المستوردين والمزارعين) وضمن حقوق الحكومة في الايرادات من التبغ المحلي.
وطالب بموافقة الحكومة على تخفيض سعر علبة السجائر للمنتج المحلي بما يحقق دخل للحكومة واستيعاب للمنتج المحلي وايقاف قرار التخفيض الحاد لسعر علبه السجائر والذي أقر ب (6) شواقل لما له من خسائر على الحكومة (تقليل ايرادات) والذي نعتبره الخطوة الأولى للقضاء على زراعة التبغ.
وطالب باعادة النظر بجميع التعاميم والمراسيم والقوانين التي تمنع زراعة التبغ أو تغرم أو تصف أهالي يعبد بالمهربين بسبب زراعة التبغ أو الحيازة، واحقاق حرية الفرد باستخدام التبغ المحلي بالطرق التقليدية المألوفة .
Advertisements

Advertisements