الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

غنيم يؤكد أهمية تطبيق الاستخدام العادل والمنصف للمياه

نشر بتاريخ: 19/10/2019 ( آخر تحديث: 19/10/2019 الساعة: 17:30 )
غنيم يؤكد أهمية تطبيق الاستخدام العادل والمنصف للمياه
بودابست- معا- شارك رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم في أعمال قمة بودابست للمياه للعام ٢٠١٩ التي تحمل عنوان الحد من أزمات المياه، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على قضايا المياه الملحة في دول العالم، وتسعى فلسطين من خلالها إلى توجيه العمل والدعم الدولي لفلسطين في ظل الوضع الاستثنائي لقطاع المياه فيها، والاستثمار في العلاقات والفرص لتعزيز التعاون أولا مع الدولة القائمة على الحدث بشكل مباشر والتشبيك مع الشركاء والمؤسسات الدولية.
والتقى م. غنيم خلال عقد القمة مع الرئيس الهنغاري يانوس آدير خلال دعوة وجهها الرئيس للوزراء وكبار الشخصيات المشاركة في قمة بودابست الدولية.
وقام الوزير غنيم بعقد عدة لقاءات على مستوى وزراء المياه فكان قد التقى وزير المياه الجزائري علي حمام والذي بحث معه أهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل الخبرات بين البلدين واهمية العمل على بلورة اتفاقية تعاون في مجال المياه. كما تطرق اللقاء الى اطلاع الوزير غنيم الوزير حمام على اخر المستجدات والخطة الجاري العمل على تنفيذها في مشروع محطة التحلية المركزية المنوي تنفيذها في قطاع غزة.
كما بحث مع وزير المياه العراقي جمال العدلي المراحل النهائية في اتفاقية التعاون الثنائية لفتح آفاق جديدة للتعاون والاستفادة من التجربة العراقية في هذا القطاع.
كما التقى المهندس غنيم وزير المياه السنغالي الذي قام بدوره بتسليم الوزير غنيم دعوة رسمية للمشاركة في منتدى المياه الدولي المنوي عقده في دكار في العام ٢٠٢١ ولادي يعتبر منصة دولية هامة تطرح فيها تحديات العالم في المياه ،وتسعى فلسطين للاستفادة من هذا الحدث الهام بتوجيه العالم لقضية المياه الفلسطينية والتحديات التي تواجهها والآفاق التي تسعى للوصول اليها لضمان تطوير قطاع المياه الفلسطيني والتخفيف من المعاناة التي تشهدها فلسطين نتيجة الاحتلال الاسرائيلي.
كذلك التقى المهندس غنيم وزير المياه المصري وبحث معه التعاون المشترك بين البلدين والمشاركة الفلسطينية في اسبوع القاهرة للمياه والتي ستعقد في القاهرة في الفترة من ٢٠-٢٩ تشرين اول الحالي والذي يعتبر منصة تطرح فيها فلسطين قضية المياه تحت الاحتلال والدور الواجب اتخاذه من الدول المشاركة للمساهمة في وقف السيطرة الاسرائيلية على المصادر المائية الفلسطينية وطرح الإنجازات التي تمكنت سلطة المياه من تحقيقها على الرغم من كافة التحديات والمعيقات.
وضمن سلسلة اللقاءات التي عقدها رئيس سلطة المياه اجتمع مع د مارينا كليمنز من مؤسسة siwi لمناقشة سبل التعاون المشترك في مجال المياه العابرة للحدود وكيفية الاستفادة من القانون الدولي لتطبيق مبدأ الاستخدام المنصف والعادل للموارد المائية وخصوصا فيما يخص الجانب الفلسطيني الذي يعاني من سيطرة الاحتلال على موارده المائية.