الخميس: 03/12/2020

ثقافة طوباس تنظم أنشطة ثقافية في المدارس

نشر بتاريخ: 20/10/2019 ( آخر تحديث: 20/10/2019 الساعة: 11:13 )
ثقافة طوباس تنظم أنشطة ثقافية في المدارس
طوباس - معا - نظم مكتب وزارة الثقافة، بالشراكة مع مديرية التربية والتعليم في محافظة طوباس والأغوار الشمالية أنشطة ثقافية أدبية، و تراثية في سرد الحكايات الشعبية، في مدرسة ذكور مسقط الثانوية بطمون ،و مدرستي بنات نبيهة المصري، وأبي ذر الغفاري الأساسيتين ، حضرها العشرات من الطلاب الثانويين ،و طالبات الخامس والسادس والثامن والتاسع و ومعلماتهن.
وتحدثت نهى أحمد منسقة الأنشطة في مكتب الثقافة للطالبات عن التراث الشعبي وأنواعه، ودور الثقافة ، والفعاليات التي تنفذها في هذه المناسبة الوطنية، بالشراكة مع التربية والتعليم ،والمؤسسات ذات العلاقة .
وسردت المنشطات: وفاء وشاحي ولما أبو عرة ومرح بديوي مجموعة من الحكايات الشعبية الفلسطينية مع التمثيل والمناقشة والشرح مثل: حكايات الفيل ، والشاطر محمد، ويا حلالي يا مالي ، وغيرها.
وبدعوة من مدرسة ذكور مسقط الثانوية في طمون ، نظم مكتب وزارة الثقافة بالشراكة مع جمعية الموظفين المدنيين ندوة ثقافية لطلبة المدرسة المشاركين في مسابقة تحدي القراءة، وتضمنت الندوة شرحا عن التراث الفلسطيني ، وأهمية القراءة ودورها في الحياة ،وتقديم ملخصات شفوية للكتب ، وإبداعات أدبية طلابية في الخاطرة،قدمها بعض الطلبة الموهوبين .
وشارك في تقديم الندوة إلى جانب مدير الثقافة كل من : عاصم دراغمة و حافظ دراغمة مدير المدرسة ، ونائل بشارات أمين المكتبة، وغالب دراغمة ،ورائد بشارات .
وأهدت وزارة الثقافة الطلبة المشاركين في تقديم خواطرهم الأدبية كتبا ثقافية .
وأكد عبد السلام عابد مدير مكتب وزارة الثقافة أن هذه الأنشطة الثقافية تأتي في سياق خطة وزارة الثقافة للعام الجاري؛ بهدف تشجيع القراءة ، والحفاظ على الموروث التراثي الأصيل، وتعريف الأجيال الجديدة به ، وتمكين الطلبة من الاستمتاع بالحكايات الشعبية الفلسطينية التي لا يمل الناس من الاستماع لها؛ لما فيها من عذوبة وجمال ودروس وعبر .