الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تحذر من اقتراب الحرب في الشمال والجنوب

نشر بتاريخ: 25/10/2019 ( آخر تحديث: 25/10/2019 الساعة: 15:01 )
اسرائيل تحذر من اقتراب الحرب في الشمال والجنوب
بيت لحم - معا- حذر رئيس هيئة الأركان في جيش الاحتلال افيف كوخافي من مغبة الانزلاق الى صراع في الفترة القريبة بسبب التغييرات في الشرق الأوسط، وقال: "في المنطقة الشمالية والجنوبية الأوضاع متوترة، ومن الممكن الانزلاق الى مواجهة، رغم ان أعداءنا غير معنيين بالحرب".
وتابع: "إسرائيل تتعامل اليوم مع عدد كبير من ساحات الحرب والاعداء بنفس الوقت".
وينشغل كوخافي هذه الفترة بتطبيق خطة لسنتين تهدف لمواجهة مجموعة متنوعة من التحديات الأمنية.
والتهديد المركزي يراه رئيس الأركان موجودا في الشمال "التحدي الاستراتيجي المركزي لجيش الاحتلال يكمن بالساحة الشمالية. بالتركيز-على تموضع القوات الإيرانية وغيرها في سوريا، ومشاريع الصواريخ الدقيقة. في كلا الحالتين الحديث يدور عن جهود تقودها إيران، باستخدام أراض لدول ذات سيادة محدودة للغاية".
وفي تطرقه الى الدول ذات السيادة المحدودة، كان يقصد سوريا، ولكنه أشار أيضا الى لبنان وربما أيضا العراق، ووفق تقارير اجنبية كان لإسرائيل بالسنوات الأخيرة نشاطات هناك.
وفي تطرقه الى لبنان أشار كوخافي:"منذ سنوات عديدة حزب الله قام بأسر لبنان-وأقام بها جيش خاص به، وهو الذي يحدد بالفعل سياسته الأمنية".
وأنهى رئيس هيئة الأركان خلال الأيام الأخيرة وضع اللمسات الأخيرة على خطة امنية لسنتين، وستكون حيز التنفيذ في 1 كانون ثاني/يناير. وتشمل الخطة، من بين الأمور الأخرى، استكمال الفجوات بالتسلح، قطع الغيار وسائل القتال والقوى العاملة وأيضا تحسين القدرات الهجومية ووسائل التدمير.