الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كوشنير يلتقي غانتس ونتنياهو- يبحث عن مخرج لطرح صفقة القرن

نشر بتاريخ: 28/10/2019 ( آخر تحديث: 29/10/2019 الساعة: 08:26 )
كوشنير يلتقي غانتس ونتنياهو- يبحث عن مخرج لطرح صفقة القرن
بيت لحم-معا-يبحث المبعوث الأمريكي جاريد كوشنر ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وزعيم تحالف ابيض ازرق بني غانتس الازمة السياسية في اسرئيل والجهود المبذولة لتشكيل حكومة جديدة تمكن الادارة الامريكية من تهيئة الاجواء لطرح الشق السياسي من خطة السلام الامريكية المعروفة بصفقة القرن.
ووفقا للمواقع الاسرائيلية فان كوشنير سيلتقي اليوم بني غانتس وينضم لهما يائير لابيد لاول مرة وسيكون الاجتماع في مبنى السفارة الامريكية في القدس قبل ان يجتمع برئيس الحكومة نتنياهو.
في اجتماعات كوشنر اليوم ، من المتوقع أن يناقش مع المسؤولين الإسرائيليين "صفقة القرن" وتشير التقديرات إلى أن كوشنر سوف يرغب في مواكبة جهود الحكومة الاسرائيلية للتوصل إلى قرار بشأن إمكانية نشر الخطة قريبًا.
تأتي الزيارة الحالية وسط أزمة في العلاقات بين نتنياهو والرئيس دونالد ترامب ،تقول صحيفة جيروزاليم بوست . وتضيف انهما لم يتحدثا مع بعضهما البعض منذ انتخابات الكنيست في 22 سبتمبر.
من المتوقع أن يرافق كوشنر وزير الخزانة ستيفن منوشين ، والمبعوث الجديد للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش - الذي يحل محل غرينبلات.
من المقرر أن يسافر الوفد الامريكي من إسرائيل إلى الرياض لحضور مؤتمر اقتصادي يوم الثلاثاء.
وقبيل انتخابات 17 سبتمبر ، قال نتنياهو إن الولايات المتحدة ستعلن الخطة في غضون أيام بعد الانتخابات - وهو التنبؤ الذي ثبت أنه بعيد المنال".
وقال السفير الأمريكي ديفيد فريدمان لصحيفة جيروزاليم بوست الشهر الماضي إنه "واثق إلى حد ما" من أن الخطة ستطرح في عام 2019.
لكن إذا ذهبت إسرائيل إلى انتخابات ثالثة ، فمن غير الواضح ما إذا كانت الولايات المتحدة ستواصل تأجيل إطلاق الخطة حتى يتم تشكيل حكومة اسرائيلية وهو شيء يمكن أن يستمر حتى أواخر ربيع عام 2020."