الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلبة الثانوية الشاملة يحيون الذكرى الـ 63 لمجزرة كفر قاسم

نشر بتاريخ: 28/10/2019 ( آخر تحديث: 31/10/2019 الساعة: 08:30 )
طلبة الثانوية الشاملة يحيون الذكرى الـ 63 لمجزرة كفر قاسم
كفر قاسم- معا- نظمت المدرسة الثانوية الشاملة في مدينة كفر قاسم العديد من النشاطات والفعاليات إحياءً للذكرى الـ 63 لمجزرة كفر قاسم التي راح ضحيتها 49 مواطنا قتلوا بدم بارد لكونهم فلسطينيين تشبثوا بأرضهم.
وبدأت الفعاليات إسبوع قبل يوم الذكرى حيث كان هناك فعاليات صفية حيث قام مربو الصفوف بتقديم شرح عن المجزرة وأهمية إستمرار إحياء ذكراها، وقام الطلاب برسم رسومات تعبر عن مشاعرهم عن المجزرة.
كما وقامت المدرسة بتنظيم محاضرات عن المجزرة، كانت الأولى يوم الثلاثاء 22-10-2019 حيث قدمها الشيخ صفوت فريج نائب رئيس الحركة السلامية ورئيس جمعية الأقصى حيث قدم محاضرة بعنوان:" الذكرى نتوارثها جيلاً بعد جيل".

ويوم الأربعاء 23-10-2019 تم تنظيم محاضرة للنائب وليد طه حيث قدم محاضرة بعنوان:" دم الشهيد يرفض العنف".
ويوم الخميس 24-10-2019 كان محاضرة للسيد عادل عامر، أمين عام الجبهة، حيث قدم محاضرة بعنوان:" نحن والمجزرة".
كما وقام الطلاب في نفس اليوم بزيارة بانوراما ومتحف الشهداء في المركز الجماهيري المجاور للمدرسة.
ويوم الأحد 27-10-2019 نظمت المدرسة المسيرة التقليدية التي شارك فيها مجلس الطلاب وممثلي الصفوف حيث قاموا بوضع أكاليل الزهور على النصب التذكاري.

ويوم الإثنين 28-10-2019 كان هناك فعاليات صفية متنوعة، وكان هناك مشاركة من قبل الطلاب في ندوة عن المجزرة في المركز الجماهيري حيث تحدث فيها النائب السابق ورئيس اللجنة الشعبية الشيخ إبراهيم صرصور والمؤرخ اليهودي أدم راز.
وقام طلاب من الثانوية بالمشاركة في هذه الفعالية، حيث ألقت طالبات قصائد، وتم عرض رسومات قامت طالبات من المدرسة برسمهن للتعبير عن مشاعرهن بخصوص المجزرة برز منهن الطالبة زهرية إياد صرصور التي رسمت رسمة معبرة جداً عن المجزرة.
وفي حديث مع مدير المدرسية الدكتور إياد عامر، قال:" كالعادة من كل عام تقوم المدرسة بفعاليات عديدة ومتنوعة لترسيخ ذكرى المجزرة في ذاكرة الطلاب حتى لا ننسى ما حدث. فمهم جدا أن يعرف أبناؤنا وبناتنا أن ما حدث هو جريمة نكراء لا تغتفر، مشددا على أهمية استخلاص العبر مما حدث من أجل التعاون ورص الصفوف في سبيل لُحمة المجتمع ونبذ العنف مهما كان شكله".

وأضاف أنه "يجب أن يُدرك الطلاب أن ما حدث ليس مجرد خلل في الحرب، وإنما كان جزءً من مخطط لتهجير أهالي كفر قاسم، مشددا على أن هذا المخطط فشل فشلا ذريعا فأهالي كفر قاسم تمسكوا وما زالوا بأرضهم وبلدهم".
ومن جهته قال الأستاذ أشرف جيوسي، مُركز التربية الاجتماعي في المدرسة:" طاقم الفعاليات التربوية في المدرسة الشاملة وضع برنامجا حافلا لنشاطات من أجل إحياء الذكرى الـ 63 للمجزرة، بدأ بنشاطات متنوعة في المدرسة وبتنظيم محاضرات قدمها أبناء بلد الشهداء، والقيام بزيارات إلى البانوراما ومتحف الشهداء".
وختم قوله:" أقدم آسى آيات الشكر والعرفان للجميع عامة ولطاقم الفعاليات الاجتماعية على التخطيط لمثل هذه الفعاليات القيمة التي تساهم إيجابا في نفوس الطلبة وتساعد في توطيد قيمة الانتماء عندهم.
هذا، وستكون النشاطات المركزية، يوم الثلاثاء 29-10-2019، حيث يشارك معظم أهالي البلدة في المسيرة التقليدية من مركز البلد إلى ضريح الشهداء، ومنها إلى مقبرة الشهداء، وتلقى الكلمات وتوضع الأكاليل على النصب التذكاري.