الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير ترشحاني يبحث التعاون مع رئيسة جامعة الإستشراق الحكومية

نشر بتاريخ: 29/10/2019 ( آخر تحديث: 31/10/2019 الساعة: 08:18 )
السفير ترشحاني يبحث التعاون مع رئيسة جامعة الإستشراق الحكومية
أوزبكستان- معا- إلتقى سفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان محمد ترشحاني رئيسة جامعة طشقند الحكومية للدراسات الشرقية "غولتشخرا ريخسيفا"، في إطار تعريف المؤسسات الوطنية والتعليمية الأوزبكية بآخر التطورات بالنسبة للأوضاع في فلسطين في مجال التعليم وتكملةً للجهود المبذولة من أجل بحث وإرساء أسس التعاون بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها الأوزبكية.
واستعرض السفير ترشحاني خلال اللقاء الوضع التعليمي والثقافي في فلسطين وعن الجامعات الفلسطينية وقدراتها الكبيرة ونظام التعليم المتطور لدينا والكوادر الفلسطينية التي تتمتع بكفاءات وخبرات عالية، وأما عن الجانب السياسي فقد ركز ترشحاني على شرح التأثير السلبي للإحتلال على المؤسسات التعليمية ومحاولات إسرائيل الفاشلة في إدخال فلسفتها في مناهج التعليم الفلسطينية.
بدورها أكدَّت ريخسيفا على موقف بلادها الثابت في دعمه لحق الشعب الفلسطيني في التحرر وإقامة دولته المستقلة ، وتقدمت بشرح وافي عن جامعة الإستشراق الحكومية وكافة أقسامها والإختصاصات المختلفة التي تضمها الجامعة.
واتفق الطرفان على ضرورة العمل لانجاز بروتوكول تعاون بين جامعة الإستشراق وإحدى الجامعات الفلسطينية يتم تحديدها لاحقاً بعد التشاور مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يشمل تبادل البرامج والمدرسين والطلاب والدراسات والأبحاث العلمية والمخطوطات.
وقد أعرب الجانب الأوزبكي عن حاجتهم لتدريب الطلاب خريجي قسم اللغة العربية.
وفي الختام تمنت ريخسيفا لسفير دولة فلسطين النجاح والتوفيق في مهامه الوطنية، مؤكدين مرة أخرى على استعداد جامعتهم لتقديم كافة أشكال الدعم في هذا المجال مرحبة بالتعاون مع الجامعات الفلسطينية.
وعبر السفير ترشحاني عن شكره العميق على حفاوة الإستقبال وأنَّ هذا اللقاء سيعطي دفعة في مسيرة تعزيز التعاون في المجال العلمي بين فلسطين وأوزبكستان.
وحضر اللقاء من الجانب الأوزبكي نادير عبداللايف نائب رئيس جامعة الإستشراق ورئيس العلاقات الدولية في الجامعة وعدد من المدرسين العاملين في الجامعة.