الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الفلسطينية تنهي برنامجا تدريبيا حول الدعم النفسي

نشر بتاريخ: 30/10/2019 ( آخر تحديث: 30/10/2019 الساعة: 15:26 )
الوكالة الفلسطينية تنهي برنامجا تدريبيا حول الدعم النفسي
رام الله- معا- أنهت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي "بيكا"، اليوم الاربعاء، برنامجاً تدريبياً حول الدعم النفسي لأعضاء الفريق الفلسطيني للتدخل والاستجابة العاجلة والذي استمر لمدة ثلاثة أيام، بهدف تعزيز وتطوير قدرات أعضاء الفريق الفلسطيني للتدخل والاستجابة العاجلة والذي يضم أطباء من وزارة الصحة الفلسطينية، ومسعفين وممرضين من الهلال الأحمر الفلسطيني وأعضاء فريق البحث والإنقاذ من الدفاع المدني الفلسطيني.
وهدف التدريب إلى زيادة قدرات العاملين في أقسام الطوارىء والإسعاف على مواجهة الضغوطات والتحديات التي تواجههم خلال عملهم والسيطرة على التوتر والضغط النفسي في المواقف الصعبة والتغلب على مشاعر القلق والخوف بما يمكنهم من التعامل بشكل أفضل مع المرضى وذويهم.
وشمل التدريب جوانب نظرية وعملية حول كيفية التنفس بشكل صحيح، وكيفية دعم الزملاء والأقران في المواقف الصعبة، وتحسين طرق الاتصال مع الناس والحالات الطارئة في غرفة الطوارىء وسيارات الإسعاف، كم شمل التدريب أيضاً تزويد أعضاء الفريق بالمهارات والتقنيات اللازمة خلال المهمات الإنسانية والإغاثية المختلفة التي يقوم بها الفريق.
وفي سياق متصل، عقدت الوكالة اجتماعاً فنياً موسعاً مع الشركاء المحليين والبولنديين، بحضور السفير البولندي لدى دولة فلسطين السيد بشمسواف شيش، ووفد من وزارة الخارجية البولندية الذي يزور فلسطين للاطلاع على المشاريع المختلفة التي يتم تمويلها من قبل بولندا وتنفذ من قبل المركز البولندي للدعم الدولي؛ حيث استمع السفير البولندي والوفد المرافق له لممثلي وزارة الصحة الفلسطينية وهم د. فراس الأطرش مدير عام الرقابة، ود. مصطفى القواسمي مدير عام الإسعاف والطوارىء وممثلي الهلال الأحمر الفلسطيني وهم السيد ابراهيم الغولة مدير الإسعاف والطوارىء ورشا باكير حيث قدموا شرحاً عن مشروع التعاون بينهم وبين المركز البولندي للدعم الدولي والبرامج التدريبية التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة.
بدوره رحب مدير عام الوكالة الفلسطنية عماد الزهيري بالسفير بشمسواف شيش والوفد المرافق له، مؤكداً على اهمية التعاون بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، ومكتب تمثيل بولندا والمركز البولندي للدعم الدولي، وقال الزهيري انه منذ العام 2017 بدأت الوكالة تعاونها مع الطرف البولندي من خلال تنفيذ عدد من البرامج الهامة اهمها دعم قدرات الفريق الفلسطيني للتدخل والاستجابة العاجلة ، مؤكداً على ضرورة أن يكون هناك برامج أخرى يتم تنفيذها بشكل ثنائي وثلاثي خلال العام 2020. وشكر الزهيري الهلال الأحمر الفلسطيني ووزارة الصحة الفلسطينية والدفاع المدني على جهودهم طوال الفترة الماضية.
من ناحيته عبر السفير بشمسواف شيش عن سعادته في الانجازات الكبيرة التي حققتها الوكالة الفلسطينية خلال هذه الفترة القصيرة، مؤكداً على ان بولندا ستستمر في دعمها المتواصل لفلسطين، من خلال برامجها المختلفة وخاصة تلك التي يتم تنفيذها من قبل المركز البولندي للدعم الدولي والتي تستهدف تطوير قدرات العاملين في القطاع الصحي،وتحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية.
حضر الاجتماع مدير دائرة اوروبا الشرقية في وزارة الخارجية والمغتربين المستشار ميرفت حسن ، وسكرتير ثالث شيرين الفار وملحق دبلوماسي لمى حجاوي من جانب الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي.