الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة توصي بتوسيع المفاهيم الخاصة بالممارسات الخضراء بالفنادق

نشر بتاريخ: 31/10/2019 ( آخر تحديث: 31/10/2019 الساعة: 10:09 )
غزة- معا كشفت دراسة حديثة بغزة تدني معرفة موظفي الإدارات العليا في الفنادق في قطاع غزة بالمفاهيم الخاصة بالممارسات الخضراء.
وبينت الدراسة التي أعدتها الباحثة نسرين حسن أحمد القيسي بعنوان: "الممارسات الخضراء وأثرها في تحقيق التنمية السياحية المستدامة من وجهة نظر الادارة العليا في القطاع السياحي... الفنادق في قطاع غزة" تدني النسبة الخاصة بقيام الفنادق بإعادة تدوير النفايات الغذائية ومخلفات المناظر الطبيعية واستخدامها كسماد حيث بلغت النسبة 46%.
وأظهرت الدراسة التي تعتبر من الدراسات القليلة في مجال الممارسات الخضراء أنه بالرغم من الظروف غير العادية التي تعيشها المنطقة في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية، والحصار الإسرائيلي المشدد على القطاع، وتراجع النشاط السياحي، إلا أن هناك معرفة وإن كانت متواضعة بالممارسات الخضراء
وبلغ المتوسط الخاص بمدى التزام الفنادق في قطاع غزة بالممارسات الخضراء ما نسبته حوالي 61% كما بينت ذلك الدراسة الميدانية. التي كشفت أيضاً توجه الإدارة العليا في فنادق قطاع غزة إلى استخدام الطاقة بكفاءة والمحافظة عليها، حيث بلغ متوسط البعد الخاص بكفاءة استخدام الطاقة والمحافظة عليها حوالي 70%.
ويتضح من واقع الدراسة الميدانية كذلك، توجه الإدارة العليا في فنادق قطاع غزة الى صيانة شبكات المياه في الفنادق قطاع غزة والمحافظة عليها، حيث بلغ متوسط البعد الخاص تجاه كفاءة وصيانة المياه في الفنادق قطاع غزة حوالي 75%. كما أظهرت الدراسة الميدانية حرص الإدارة العليا في فنادق قطاع غزة على كفاءة وصيانة المياه وذلك من خلال الصيانة الدورية حيث بلغت نسبة الفنادق التي تقوم بالصيانة الدورية لشبكات المياه لضمان عدم وجود تسريبات في المياه. 85%.
وقالت الباحثة القيسي أن الدراسة الميدانية أظهرت عدم اهتمام الإدارات العليا في الفنادق بوجود لجنة مسؤولة عن تطوير خطة بيئية خضراء فيما يخص الطاقة والمياه والنفايات الصلبة رغم اتفاق موظفي الإدارات العليا في الفنادق في قطاع غزة بأهمية الممارسات الخضراء في التنمية السياحية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
اعتبرت الدراسة الميدانية أن تدهور الأوضاع الاقتصادية، وانخفاض متوسط دخل الفرد وضعف البنية التحتية في قطاع غزة من أهم معوقات التنمية السياحية المستدامة بنسبة بلغت أكثر من 87% من استجابات أفراد عينة الدراسة.
ورأى أكثر من 85% من عينة الدراسة أن افتقار القطاع الفندقي إلى المعايير والتشريعات الحكومية للممارسات الخضراء التي تراعي الشروط البيئية التي يجب أن يتبعها الفندق من أهم معوقات الممارسات الخضراء في القطاع الفندقي في قطاع غزة.
وهدفت هذه الدراسة التي قدمتها الباحثة القيسي للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بالجامعة الإسلامية بغزة إلى التعرف إلى أثر استخدام الممارسات الخضراء في تحقيق التنمية السياحية المستدامة من وجهة نظر الادارة العليا في الفنادق في قطاع غزة، والكشف على مدى التزام الفنادق بالممارسات الخضراء والمتمثلة في:( الالتزام بالممارسات البيئية، ترشيد استخدام الطاقة واستخدام الطاقة البديلة والمحافظة عليها، وترشيد استخدام المياه والمحافظة عليها، وإعادة التدوير وإعادة الاستخدام) وذلك لتحقيق التنمية السياحية المستدامة.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هذه الاهداف، وتنوعت معه الأدوات بين الاستبانة والمقابلات، حيث نفذت المقابلات مع مجموعة من ذوي الاختصاص، ووزعت الاستبانة على موظفي الإدارات العليا في الفنادق بأسلوب الحصر الشامل، وتم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS لتحليل نتائجها والتعرف إلى تأثير الممارسات الخضراء على التنمية السياحية المستدامة.
وانتهت الدراسة إلى العديد من التوصيات الهامة حيث أوصت بضرورة تشكيل لجان متخصصة في الفنادق تكون مسؤولة عن تطوير الخطط البيئية الخضراء فيما يخص الطاقة والمياه والنفايات الصلبة، وتشجيع تدوير النفايات وإعادة استخدامها في الفنادق مما يقلل من الأضرار البيئية، ويقلل من النفقات في القطاع الفندقي، وضرورة العمل على مراعاة الشروط البيئية التي يجب أن يتبعها الفندق للحفاظ على البيئة، وعدم الإضرار بها.