الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تصادق على بناء أكثر من 2300 وحدة سكنية استيطانية

نشر بتاريخ: 31/10/2019 ( آخر تحديث: 03/11/2019 الساعة: 08:28 )
اسرائيل تصادق على بناء أكثر من 2300 وحدة سكنية استيطانية
بيت لحم- معا- صادقت الحكومة الاسرائيلية على بناء 2342 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أفادت منظمة السلام الآن الاسرائيلية التي ترصد النشاط الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية.
وقالت المنظمة إنه تم اتخاذ القرار في 10 تشرين الأول-أكتوبر 2019، وأن 59% من المساكن الجديدة ستقام في "مستوطنات قد تخليها اسرائيل بموجب اتفاق سلام" مع الفلسطينيين.
وبحسب المنظمة فقد تمت الموافقة على بناء 8337 وحدة سكنية جديدة منذ بداية العام.
وأضافت أن ذلك يمثل زيادة تقترب نسبتها من 50% مقارنة مع العام 2018 الذي تمت خلاله المصادقة على بناء 5618 وحدة سكنية.
وقالت المنظمة غير الحكومية "بهذا يرتفع متوسط عدد الوحدات السكنية التي تمت الموافقة عليها في السنوات الثلاث التي تلت انتخاب الرئيس (الاميركي دونالد) ترامب إلى 6989 وحدة سكنية، أي ضعف متوسطها في السنوات الثلاث السابقة لها".
وقالت حركة "السلام الآن" إن بناء المستوطنات ازداد في ظل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي يقاتل من أجل بقائه السياسي بعد فشله في تشكيل حكومة ائتلافية بعد انتخابات أيلول/سبتمبر.
وقالت المنظمة "يواصل نتانياهو تخريب إمكانية التوصل إلى اتفاق سياسي مع الفلسطينيين من خلال تشجيع المزيد من بناء المستوطنات في الضفة الغربية، بما في ذلك في الأماكن التي قد تضطر فيها إسرائيل إلى الإخلاء كجزء من اتفاق مستقبلي".
وأضافت انه من بين الوحدات السكنية الجديدة البالغ عددها 2342 وحدة، هناك 182 وحدة سكنية من المقرر أن يتم بناؤها في ميفوت يريشو، وهو موقع سابق بالقرب من أريحا أقرته حكومة نتنياهو قبل انتخابات أيلول/سبتمبر.
ويعد تكثيف بناء الوحدات السكنية الاستيطانية "خطوة خطيرة أخرى لكل من إسرائيل والفلسطينيين، يقودها رئيس وزراء انتقالي لم يثق السكان بسياساته"، حسب المنظمة.
واضافت "يجب على الحكومة المقبلة أن تجمد بناء المستوطنات، وأن تسعى لاستئناف فوري للمفاوضات مع الفلسطينيين دون شروط مسبقة، وإنهاء الصراع الدموي بناء على مبدأ حل الدولتين لشعبين".