الإثنين: 28/09/2020

إسرائيل: يتعين الشروع بعملية برية ضد قطاع غزة

نشر بتاريخ: 04/11/2019 ( آخر تحديث: 05/11/2019 الساعة: 07:07 )
إسرائيل: يتعين الشروع بعملية برية ضد قطاع غزة
بيت لحم- معا- حذّرت إسرائيل من تحوّل غزة إلى "ميليشيا إيرانية"، وذلك بعد أن أطلقت المقاومة صواريخ باتجاه إسرائيل، التي ردت بضرب مواقع لحركة حماس.
ووقال وزير الخارجية، ونائب رئيس الحكومة الإسرائيلية "يسرائيل كاتس"، إن هذا التحوّل يقرّب قرار حسم المعركة مع غزة، مضيفا "سياستنا ضد حماس واضحة، لن نسمح بعدم الهدوء في جنوب إسرائيل. متى وكيف نتصرف، هو قرارنا"، ولكنه كشف أن عدم تشكيل حكومة في إسرائيل، و"عدم الاستقرار السياسي، يعيق العمل الدبلوماسي".
من جانبه، رجح وزير الطاقة الإسرائيلي "يوفال شتاينتس"، أنه يتعين الشروع في "عملية عسكرية واسعة" في قطاع غزة: "كنا نأمل بالتوصل إلى تسوية تفاديا لعملية عسكرية واسعة، ولكن وفق ما تبدو الصورة عليه الآن، فإنه قد يتعين علينا شن عملية عسكرية واسعة، وبعد ذلك فقط، التوجه إلى تسوية". وأضاف: "إذا لم يكن هناك خيار، ويكون قرارنا القضاء على سلطة حماس، فإن ذلك يتطلب عملية برية، وسيكون لذلك ثمنا".
وجاءت تلك التصريحات، بعد جلسة استمرت نحو خمس ساعات، عقدها المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغّر (كابنيت).
وتلقى أعضاء "الكابنيت" إحاطات من رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، ورئيس جهاز "الشاباك" نداف أرغمان، ولم يتناول الاجتماع التوتر مع قطاع غزة وحسب، بل تناول أيضًا التوتر على الحدود مع لبنان.
من جهة أخرى، تعتقد الاوساط الامنية الاسرائيلية أن حركة الجهاد الإسلامي هي المسؤولة عن إطلاق الصواريخ .