الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عويضة: نسعى لزيادة التعاون مع افريقيا..وواتارا سيزور فلسطين قريبا

نشر بتاريخ: 08/11/2019 ( آخر تحديث: 09/11/2019 الساعة: 08:26 )
عويضة: نسعى لزيادة التعاون مع افريقيا..وواتارا سيزور فلسطين قريبا
بيت لحم - خاص معا - قال سفير دولة فلسطين في ساحل العاج وغير المقيم في كل من تشاد والنيجر وبوركينا فاسو والكنغو الشعبية عبد الكريم عويضة، أن هذه الدول تربطها علاقات تاريخية بفلسطين شأنها شأن معظم دول افريقيا وهي من الدول التي اعترفت بفلسطين ومنظمة التحرير،وتصوت لصالح القرارات المتعلقة بفلسطين، ومستوى التمثيل الفلسطيني فيها سفارات كاملة الصلاحيات.
وبين السفير عويضة في حديث لغرفة تحرير وكالة معا ان هذه الدول تتمتع بموارد طبيعية كبيرة وهي مطمع لكل الدول الكبرى في العالم، مشيرا الى ان فلسطين تسعى الى لتطوير العلاقات معها في مختلف المجالات، واشار على سبيل المثال ان دولة ساحل العاج تعد الاولى عالميا في انتاج "الكاكاو"، اضافة الى انتاجها القهوة و"الكاجو"،اضافة الى انها للسنة الثامنة على التوالي تتمتع بنسبة نمو تعتبر من الاعلى في العالم.
واشار عويضة الى ان فلسطين تسعى الى الاعداد لاتفاقيات ثنائية في مختلف المجالات، لاسيما مجال الزراعة والتدريب، لان فلسطين تمتلك خبرات كبيرة في هذه المجالات، مؤكدا ان 14 من رجال الاعمال سيقومون بزيارة لساحل العاج في الايام القليلة المقبلة من اجل البحث عن فرص في الاستثمار والتبادل التجاري.

وفي سياق اخر قال السفير الفلسطيني ان الرئيس محمود عباس قدم دعوة رسمية للرئيس الحسن واتارا رئيس جمهورية ساخل العاج لزيارة فلسطين، مشيرا الى ان رئيس ساحل العاج سيلبي الدعوة قريبا.
وقال عويضة ان الفلسطينيين يستطيعون زيارة ساحل العاج بعد التقديم للفيزة الكترونيا، مبينا انها تصدر خلال 3 ايام فقط ، فيما تحتاج تشاد والنيجر وبوركينا فاسو والكنغو الشعبية الى فيزة مسبقة التقديم من خلال سفارات تلك الدول.
وبين عويضة ان زيارة رئيس الوزارء الاسرائيلي نتنياهو الى تشاد ادت الى تغير في العلاقات بين تشاد وإسرائيل من ناحية وايضا بين غينيا واسرائيل من ناحية اخرى، ما ادى الى اعادة العلاقات الدبلوماسية بينها، مؤكدا في الوقت ذاته ان فلسطين تمكنت من خلال لقاءاتها وعلاقتها الدبلوماسية من منع او ابطاء اعادة العلاقات الاسرائيلية في الكثير من الدول الافريقية.


مقابلة احمد القرنة