الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرات الإصابات في "يوم الغضب"

نشر بتاريخ: 20/12/2017 ( آخر تحديث: 20/12/2017 الساعة: 17:50 )
عشرات الإصابات في "يوم الغضب"
الضفة الغربية وقطاع غزة- معا- أصيب عشرات المواطنين بجروح واختناق، خلال المواجهات التي عمّت، اليوم الاربعاء، محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة في "يوم الغضب".
وانطلقت مسيرات جماهيرية، في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، تلبية لدعوة من الفصائل الفلسطينية للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والفيتو الأمريكي أمس في مجلس الأمن.
الخليل
اندلعت مواجهات في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، بعد مسيرة غاضبة من الفيتو الامريكي، كما اندلعت مواجهات على جسر حلحول شمال الخليل، بعد مسيرة جابت مدينة الخليل بدعوة من حركة فتح.
واعتصم المئات من المواطنين في منطقة دوار ابن رشد بالخليل، للتعبير عن رفضهم للفيتو الامريكي وقرار ترامب، كما اعتصم المئات من المواطنين في مدينة حلحول.
وذكرت طواقم الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أنها تعاملت مع إصابتين إحداها نتجت عن ارتطام قنبلة غاز بأحد المتظاهرين، والأخرى بالاختناق جراء إطلاق قنابل الغاز.
رام الله
أفادت جميعة الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقم الإسعاف التابعة لها تعاملت مع 6 إصابات خلال مواجهات حاجز قلنديا إحداها بالرصاص المطاطي و5 بالغاز المسيل للدموع.
كما اصيب طفل برصاصة مطاطية في الرأس بمواجهات مع الاحتلال في قرية دير نظام شمال غرب رام الله.
وكانت اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.
وانطلقت مسيرة من منطقة كفر عقب وتوجهت إلى المدخل الجنوبي لمدينة رام الله عند حاجز قلنديا.
وقال مراسلنا إن موظفي المؤسسات الرسمية والشعبية وممثلي الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية شاركوا في المسيرة.
بيت لحم
اندلعت مواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، في اعقاب مسيرة انطلقت من باب الزقاق بمشاركة المؤسسات والنقابات المختلفة، واتجهت إلى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.
ووضع المتظاهرون علما أمريكيا ضخما أخذوا يدوسون عليه أمام جنود الاحتلال المتمترسين عند المدخل الشمالي للمدينة.
وأفادت جمعية الهلال الأحمر أن متظاهرا اصيب إثر سقوطه خلال المواجهات مع قوات الاحتلال.
نابلس
شهدت مدينة نابلس مهرجانا مركزيا شارك فيه المئات من المواطنين وممثلي القوى والمؤسسات الرسمية والسعبية بدعوة من فصائل العمل الوطني الفلسطيني، ومن ثم انطلقت مسيرة باتجاه الحاجز العسكري لقوات الاحتلال في حوارة جنوب مدينة نابلس.
ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية والشعارات الوطنية وصور المسجد الاقصى المبارك، بمشاركة محافظ نابلس اللواء اكرم رجوب وقادة وممثلي فصائل العمل الوطني ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظة.
وأفاد مراسلنا أنه تم اغلاق مداخل مدينة نابلس وحواره وبيت فوريك وصره بسبب المواجهات الدائرة على حاجز حوارة مع بقاء مدخل نابلس الغربي مفتوحا (بيت ايبا) .
وأصيب 25 مواطنا في المواجهات الدائرة في حوارة، 8 منها بالرصاص المطاطي احداها بالرأس وتم نقلها الى مستشفى رفيديا لتلقى العلاج، و17 بالاختناق اثر استنشاق الغاز المسيل للدموع.
سلفيت
انطلقت مسيرة حاشدة من دوار الاستقلال في مدينة سلفيت جابت شوارع المدينة، بدعوة من حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" والقطاع الصحي.
وجاءت المسيرة نصرة للقدس وتنديداً بقرارات الإدارة الأمريكية، بحضور ومشاركة مؤسسات وفعاليات المحافظة المكتب الحركي للأطباء، والمكتب الحركي للتمريض، والهلال الأحمر، والخدمات الطبية، وكوادر وأبناء حركة فتح.
قلقيلية
اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عند جدار الضم والتوسع، اطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريق المتظاهرين.
وكانت مسيرة انطلقت من حي النقار غرب قلقيلية باتجاه جدار الضم والتوسع وتصدت لها قوات الاحتلال.
قطاع غزة
بدعوة من لجنة المتابعة للقوى الوطنية والاسلامية في غزة، انطلقت مسيرة من ساحة السرايا الى ميدان الجندي المجهول في مدينة غزة، حيث أحرقت العلم الامريكي كما رفعت صور بنيامين نتنياهو رئيس وزراء اسرائيلي وحول عنقه سكين.
القيادي في حركة الجهاد الاسلامي خالد البطش طالب المنظومة العربية بمعاقبة امريكا على موقفها السيء من خلال طرد السفراء وتجميد الصفقات التجارية والامنية والعسكرية مع الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل.
وقال محمد الغول عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين: "في هذا اليوم امريكا تضع نفسها في اطار العدو المباشر للشعب الفلسطيني والشعوب العربية".
طولكرم
تجمع الاف المواطنين على دوار جمال عبد الناصر وسط المدينة استجابة لدعوة من فصائل العمل الوطني الفلسطيني للتأكيد على رفض زيارة المبعوث الامريكي للاراضي الفلسطينية، والتأكيد على أن مدينة القدس العاصمة الابدية للدولة الفلسطينية.
ورفع المشاركون الاعلام الفلسطينية وهتفوا لمدينة القدس وعروبتها، مؤكدين أن قرار الادارة الامريكية مجحف بحق ابناء الشعب الفلسطيني ومخالف ايضا لكافة الاتفاقيات الدولية والقانونية.
وقال مراسلنا ان مسيرة انطلقت من ميدان جمال عبد الناصر جابت عددا من شوارع المدينة قبل ان يتوجه مئات الشبان الى محيط جامعة خضوري غرب مدينة طولكرم حيث اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال.
واضاف مراسلنا ان قوات الاحتلال شرعت باطلاق عشرات قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية اتجاه المتظاهرين.
يتبع..