الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حمد تطالب بمواءمة التشريعات والقوانين الفلسطينية مع اتفاقية سيداو

نشر بتاريخ: 06/12/2018 ( آخر تحديث: 06/12/2018 الساعة: 19:15 )
غزة-معا- ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة نظم الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية اليوم معرضا فنيا تحت عنوان "لوحة وقصة" بالتعاون مع بيت الصحافة في مدينة غزة وذلك ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة.
وافتتحت د. امال حمد مسؤولة الإتحاد العام للمرأة كلمتها بتوجيه التحية للمرأة الفلسطينية الصابرة المناضلة والتي تقاوم التهجير بالخان الاحمر وللأسيرات في سجون الاحتلال وعلى رأسهن اسراء الجعابيص ولشهيدات اللواتي دافعن عن الحق الوطني والاجتماعي والحق في الوجود ومن ضمنهن راشيل كوري تلك الناشطة الامريكية التي دفعت حياتها دفاعا عن حق الشعب الفلسطيني بالوجود على ارضه مؤكدة ان الحق لا يتجزأ ولا يوجد له دين ولا عرق ولا هوية.
وأكدت حمد على ان الفن التشكيلي من احد اهم اشكال المقاومة فبريشة الفنان يجسد حقوق الانسان ومن ضمنها حقوق المرأة وقضاياها معتبرة ان ريشة الفنان جواز سفر لدخول لعقول البشر والوجدان دون استئذان .
واضافت حمد اننا نرسل رسالة لكل شعوب الارض باننا شعب حر نسعى للعيش بأمان واستقرار في وطن حر بعيد عن الاحتلال والقمع والحصار مشددة على اننا نريد العيش في مجتمع خالي من العنف يكرس قيم العدالة والمساواة والانصاف ويحترم الكرامة الانسانية .
وطالبت حمد الشرفاء والمناضلون و الأحزاب السياسية بالضغط لانهاء الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني باعتبار الانقسام قضية وطنية وسياسية ومجتمعية اثرت على المرأة بشكل كبير وأدت الى انتهاكات حقيقة اتجاه المرأة والمجتمع .
وجددت حمد مطالبتها بمواءمة القوانين المعمول بها في فلسكين خاصة قانوني العقوبات والأحوال الشخصية مع مضامين اتفاقية سيداو و بإقرار قانون حماية الاسرة من العنف ونشر اتفاقية سيداو في الجريدة الرسمية حتى يتم اعتمادها فهي تعتبر اعلى وثيقة اممية بعد توقيع الرئيس محمود عباس عليها حيث اصبحت بمثابة مرجعية دستورية وقانونية مشددة على ضرورة مواءمة كافة التشريعات والقوانين مع اتفاقية سيداو بهدف تحقيق العدالة والمساواة
وأدانت حمد اعتبار المقاومة الفلسطينية مقاومة غير مشروعة مؤكدة انها حق كفلته كل الشرائع والقوانين الدولية .
وناشدت حمد العالم بالتضامن مع الشعب الفلسطيني في معركتة مع الاختلال وتطبيق قرارات الشريعة الدولة واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف .
ومن جهتها رحبت سمر الملفوح مديرة البرامج في بيت الصحافة الفلسطيني بالحضور الكريم مؤكدة على دعم بيت الصحافة لقضايا النواة ومناهضة العنف ضد المرأة شاكرين الاتحاد العام على مبادرته .
وفي ختام المعرض تم توزيع شهادات تكريم على الفنانين التشكيلين وذلك تقديرا لهم ولمجهودهم في دعم قضايا المرأة.