الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يبحث مشاكل صناعة الاحذية مع وفد يمثل الصانعين

نشر بتاريخ: 07/02/2010 ( آخر تحديث: 07/02/2010 الساعة: 17:03 )
الخليل-معا- استقبل محافظ الخليل د. حسين الأعرج في مكتبه، وفد من أصحاب صناعة الأحذية والجلود، وبحث معهم المشاكل و الصعوبات التي تواجه هذا القطاع وسبل حلها والرقي بهذه الصناعة التقليدية.

وفي بداية اللقاء استعرض الوفد أهم المشاكل التي تواجه قطاع صناعة الأحذية وأهمها الاستيراد المفتوح، منوهين إلى ان هذه الصناعة من الصناعات التراثية التي تشتهر بها محافظة الخليل وفي بداية التسعينيات عمل في هذا القطاع حوالي 1200 منشأه صناعية ما بين كبيرة و متوسطة و صغيرة و استوعب هذا القطاع ما لا يقل عن عشرين الف من الايدي العاملة ومنذ بدء الاستيراد المفتوح أخذت هذه المصانع و المنشات بالتآكل الى ان اصبحت اعدادها لا تتجاوز عن مائتي منشأه فاصبحت من الصناعات المنتهية، مطالبين المحافظ التنسيق لعقد لقاء يجمعهم بوزير الاقتصاد و مخاطبة الحكومة لتحمل مسؤولياتها الكاملة لحماية هذا القطاع .

كما استعرض الوفد عددا من الحلول المقترحة ومنها تحديد كمية الاستيراد وإضافة مبلغ على الأحذية المستوردة و تطبيق المواصفات الفلسطينية على كل ما يتم استيراده .

من جانبه اشار المحافظ الى اهمية هذه الصناعة ودورها في دفع عجلة الاقتصاد الفلسطيني وتشغيل الايدي العاملة، مؤكدا على انه سيعمل على رفع احتياجاتهم ومطالبهم للجهات المسؤولة للعمل سويا على اعادة هذه الصناعة الى عهدها السابق.