الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء مع الخبير و مدرب حراس المرمى سلامه الغروف

نشر بتاريخ: 01/09/2010 ( آخر تحديث: 01/09/2010 الساعة: 17:08 )
رام الله - معا - دائرة الاعلام بالاتحاد - تدريب حراس مرمى كرة القدم يختلف عن تدريب بقية اللاعبين لان من مهام الحارس منع الكرة من عبور خط المرمى بين العارضة و القائمين ..

و تتهم انديتنا بانها لا تولي حراسة المرمى اهمية في عملية التدريب ، بل توظف حراسا لديهم مهارات بالفطرة ،و لما كان حارس المرمى نصف الفريق ،رأينا ان نلتقي مع احد المتخصصين في تدريب حراس المرمى و لديه خبرة على المستوى الاسيوي في القاء المحاضرات التدريبية لدورات مدربي حراس المرمى لنتعرف على مدى اهمية هذا المركز في اللعبة .

و خبير التدريب في حراسة المرمى سلامة عيد الغروف – 46 سنة ،من مواليد مدينة اريحا و يقيم منذ عام 67 في الاردن ، حاصل على شهادات تدريبية للمستويات التدريبية الثاتثة : ABCمن لاتحاد الاسيوي لكرة القدم ، وعمل محاضرا في الدورات التدريبية لحراس المرمى في الاردن من عام 2001 حتى الان ،و قد تمت اعارته للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لتدريب حراس مرمى المنتخب الوطني منذ ثلاثة شهور .

دار بيننا حديث حول اهمية حراس المرمى لفرق الاندية الفلسطينية و ضرورة تعيين مدربين لحراس المرمى في كل ناد رياضي يحتضن لعبة كرة القدم و انشاء مدرسة اكاديمية لتدريب حراس المرمى للواعدين .

س:مارأيك بالنسبة لعملية تدريب حراس المرمى الجارية في الفرق الفلسطينية ؟
ج: بشكل عام فإن كل ناد بحاجة الى مدرب حراس متخصص , ومن خلال المتابعة مع الاندية الفلسطينية وجدت ان حراسة المرمى تعاني من ضعف عام في اساسيات حراسة المرمى و في التكتيك و اوضاع الحراس، علما بان الاندية توجد بها خامات حراس على مستوى عال يتوفر فيهم المميزات البدنية للحراس لكنهم يؤدون اللعب بالفطرة .

س:هل لك ان تذكر بالاسم حراس المرمى المميزين المنضمين للفرق الفلسطينية ؟
ج:منهم محمد شوبير و عبد الله الصيداوي و محمد بدر و توفيق علي وفهد الفاخوري .

س:ما اهمية حارس المرمى ؟
ج:يقول الخبراء ان حارس المرمى هو نصف الفريق و اقول انا انه يمثل الفريق كاملا .
و الحارس الجيد يمكنه تحقيق نتائج جيدة لفريقة . مثال على ذلك مباراة بلاطة و شباب الخليل التي جرت ضمن دوري المحترفين في نابلس...حارس بلاطة سائد ابو سليم المبدع قاد فريقة للفوز ، وكذلك بالنسبة لحارس مرمى هلال اريحا بدر محمد الذي كان مفتاح الفوز على وادي النيص .و في المقابل فأن بعض اخطاء من حراس المرمى البسيطة قد تؤدي الى الخسارة . وغالبا ما يأتي ابداع حراس المرمى بعد 28سنة.

س:ما المميزات التي يجب ان تتوفرفي حارس المرمى ؟
ج:؟أضافة الى الطول و امتلاك عناصر اللياقة البدنية و الوزن المناسب فيجب ان يمتلك ايضا قدرات خاصة مثل ردة الفعل و الاتصال مع المدافعين و العمل (كليبرو)في الفريق و التركيز خلال المباراة ، وأخذ الوضع المناسب .

س: هل بالامكان اقامة دورة تدريبية لمدربي حراس المرمى المحليين باعتبارك محاضر اسيوي حائز على شهادات عليابالتدريب ؟
ج:نعم سيقيم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم دورة تدريبية لمدربي حراس المرمى في شهر تشرين ثاني القادم على ان يلتحق بهذة الدورة من 16 الى 24 مدربا .

س:مانوع التدريبات التي تعطي لحراس المرمى ؟
ج:هناك تمارين داخل الملعب و اخرى خارج الملعب .
أما تمارين الملعب فتتشكل من تمارين القوة و تحمل القوة و السرعة و تحمل السرعة بالاضافة الى الرشاقة و المرونة و ردة الفعل و هناك تمرين جماعي و تمرين فردي يتعلق بالتكتيك و التكنيك أما تمارين خارج الملعب فتجري بالعادة في صالة تقوية .

س:هل لديك مشروعا لتدر يب حراس مرمى في سن مبكر ؟
ج:لدي مشروع لانشاء اكاديمية تدريب حراس المرمى من سن 8 – 14 سنة ،و هو مشروع يهدف الى تأهيل حراس المرمى على اسس عملية ...و يحتاج المشروع الى ملعب و بعض الادوات لا غير .

س: من خلال محاضراتك في الدورة التدريبية الاولى و الثانية للمستوى( C )التي نظمها اتحاد كرة القدم لمدربي فلسطين باشراف الاتحاد الاسيوي كيف كان انطباع المدربين على تدريب حراس المرمى ؟
ج: كانوا متحمسين لمعرفة الكثير من المعلومات العملية عن ميدان هذا التدريب و الدورتان كانتا مفيدتان كبداية .

س: ماذا تقول في كلمة اخيرة ؟
ج:اتقدم بالشكر لسيادة اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الذي اتاح لي الفرصة لخدمة اخواني المدربيين و لاكون بشرف تدريب حراس المنتخب الفلسطيني الذي اتوقع له المكانة اللائقة عربيا و اسيويا . كما أمل من الاندية التعاون البناء مع الاتحاد من اجل تطوير البرامج و المشاريع الجديدة في لعبة كرة القدم . و لاننسى هنا الدور الهام للقطاع الخاص و الشركات التجارية القاضي بدعم برامج الاتحاد المستقبلية .

البطاقة الرياضية للمحاضر الاسيوي و مدرب حراس المرمى
سلامة الغروف.

لاعب النادي الاهلي الاردني من عام 80و لغاية 94 حارس مرمى .
لاعب متنخب من 88- 1991
لاعب منتخب عسكري 88- 90

م.حراس مرمى النادي الاهلي 97-2003
م.حراس مرمى نادي شباب الاردن 2003-2005
م.حراسة المنتخب الوطن للشباب 2005-2007 الذي وصل الى نهاية كأس العالم بكندا.
م. مدرب حراس نادي الجزيرة الرياضي 2007-2008.
م.حراس المنتخب الوطني للسيدات 2008-2010.
مدرب حراس المنتخب الوطني الفلسطيني من شهر آيار 2010و لغاية الان
محاضر في الاتحاد الاسيوي لكل الدورات التي اقيمت في الاردن 15دورة c
5دوراتB
دورة A.
دورة حراس مرمى تخصصC 3 مرات .
حاصل على شهادة ABCالاتحاد الاسيوي.
حاصل على شهاده تخصص حراس مرمى من الاتحاد الاسيوي .
حاصل على شهادة محاضر فيوترو3 من الفيفا .