الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكالة الغوث تنظم "ماراثون" للأمهات والأطفال في أريحا

نشر بتاريخ: 03/12/2011 ( آخر تحديث: 03/12/2011 الساعة: 12:52 )
اريحا - معا - نظم مكتب اعلام وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا"، مارثونا للامهات والاطفال في اريحا، ضمن حملة "مناهضة العنف ضد المرأة" بمشاركة 200 طفل من مدينة أريحا وأمهاتهم.

وقد نُظم هذا الماراثون بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلية بما فيها اللجان الشعبية للخدمات في مخيمات اللاجئين في عين السلطان وعقبة الجبر، والمراكز النسوية في تلك المخيمات، وشركة "تلفريك" أريحا وشرطة أريحا، ووحدة النوع الاجتماعي في منطقة القدس والوسط في وكالة الغوث من خلال دائرة "الصحة النفسية".

وافادت وكالة الغوث في بيان لها تلقت "معا" نسخة منه، ان المشاركين جابوا الشوارع الرئيسية بين المخيمين عقبة جبر وعين السلطان مروراً بوسط مدينة أريحا وأطلقوا في نهاية المارثون خمسين "بالون هيليوم" كتبت عليها شعارات تنادي بحقوق المرأة والمساواة.

وقد أطلقت وكالة الغوث في الضفة الغربية حملة استمرت 16 يوما لمناهضة "العنف ضد المرأة" في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية من خلال مجموعة من الفعاليات في مدارسها وعياداتها ومراكزها، بالإضافة لعدد من الفعاليات الأخرى في المراكز المجتمعية في المخيمات.

وحسب وكالة الغوث، فان هذه الفعاليات ستستمر لمدة أسبوعين، سيتم تنظيمها بالشراكة مع المراكز المجتمعية في المخيمات ومراكز البرامج النسوية ومتطوعي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشرطة حماية الأسرة في الشرطة، وغيرها من المؤسسات المتخصصة في مجال مناصرة وحماية النساء من العنف المبني على النوع الاجتماعي.

كما سيعمل متطوعو برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على مساعدة "الأونروا" في توزيع النشرات وتعليق الملصقات التي تدعو لإنهاء العنف القائم على النوع الاجتماعي.

ومن الجدير ذكره، ان مدارس "الأونروا" ستشارك في هذه الحملة من خلال رسم لوحات جدارية على جدران المدارس تعبر عن موضوع العنف، وستستضيف المراكز النسوية والمجتمعية العديد من حلقات النقاش، وسيتم عرض للافلام المتعلقة بموضوع العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتنظيم ورشات عمل حول العنف المبني على النوع الاجتماعي والعنف المجتمعي ضد المرأة المعاقة، والزواج المبكر، كشكل من أشكال العنف ضد المرأة في مراكز البرامج النسوية، ومراكز اللجان المحلية لتأهيل المعاقين في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية.

وستتخلل الحملة عروضا مسرحية في عدد من مدارس ومراكز "الأونروا" بالتعاون مع مسرح "عشاق" كما سيكون هنالك معرضا للصور لفعاليات الحملة.

وأكد المكتب الإعلامي للأونروا أن هذه الحملة تهدف لرفع وعي اللاجئين بمختلف فئاتهم وأعمارهم حول ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي، كما تهدف لإبراز الجهود التي تبذلها "الأونروا" في مجال حماية وتمكين النساء الفلسطينيات اللاجئات من خلال برامجها المختلفة.

وستنظم "الأونروا" حفلا مركزيا رسميا بهذه المناسبة بمشاركة عدد من الوزراء ومدير عمليات "الأونروا" في الضفة الغربية، فيليبة سانشيز، ووكالات الأمم المتحدة والمؤسسات الشريكة ذات العلاقة في السابع من كانون الأول الجاري، كما سيتم عرض فيلم وثائقي من إنتاج "الأونروا" حول نظم تحويل النساء المعنفات في "الأونروا".

ومن الجدير ذكره، أن هذه الحملة ستستمر يوما 16 يجري خلالها حث الحكومات والمؤسسات والأفراد لأخذ مبادرات لإنهاء العنف ضد النساء.

وقد أعلن هذا اليوم لأول مرة إثر اجتماع 23 إمرأة حول العالم في مركز القيادة النسوية العالمية عام 1991، وقامت حوالي 2000 مؤسسة من 158 دولة من جميع أنحاء العالم بتنظيم حملات استمرت آنذاك لمدة 16 يوما، وكان موضوع العنف القائم على النوع الاجتماعي من أهم المواضيع العالمية التي تناولها جدول اعمال المؤتمر.