الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعقيب لجنة الانتخابات حول التسجيل والتصويت الالكتروني

نشر بتاريخ: 24/09/2013 ( آخر تحديث: 24/09/2013 الساعة: 13:08 )
رام الله- معا - عقّبت لجنة الانتخابات المركزية حول ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخرا من تصريحات بعض المسؤولين عن الحاجة إلى "تطبيق النظام الانتخابي الالكتروني، على أنه الحل الأمثل في ظل غياب الديمقراطية وكونها جزء من الحداثة التي نطمح إليها، وعلى أساس أنه من المعيب التأخر في تطبيقها في فلسطين".

واوضحت اللجنة في بيان وصل معا نسخة عنه انه على الرغم من أن الانتخابات الالكترونية متبعة في عدد من دول العالم وهي متاحة بسهولة نسبياً، الا انها ترى أن التكنولوجيا هي وسيلة وليست غاية في حد ذاتها، وتعتقد بعدم نجاعتها في فلسطين لعدة أسباب، أهمها:

أولاً: الإجراءات المتبعة في الانتخابات التي جرت – سواء رئاسية أو تشريعية أو محلية- أثبتت نجاحها ومصداقيتها، بدليل رفض المحاكم للطعون المقدمة، والأهم وثوق المواطنين والأحزاب بها وقبول نتائجها.

من جهة أخرى، يُعد مفهوم الانتخابات الديمقراطية والاحتكام إلى صناديق الاقتراع حديث نسبياً في بلادنا، وتقبل النتائج يعتمد كلياً على شفافية ومصداقية العملية الانتخابية. وهذا يعني صعوبة الوثوق بعملية انتخابية الكترونية غير مرئية وغير ملموسة من قبل المواطنين والأحزاب والمرشحين، وبالتالي فان مصداقية الانتخابات وتقبل نتائجها يكون معرضاً للخطر والتشكيك، خاصة في حال انقلاب موازين القوى كما حدث في انتخابات العام 2006.

ثانياً: فلسطين بلد صغير من الناحية الجغرافية والديمغرافية، حيث يتم الانتهاء من التصويت والفرز وإعلان النتائج في أقل من 24 ساعة، ولا يوجد حاجة حقيقية للتصويت والعد الالكتروني الذي قد يعني تعريض موضوع المصداقية للخطر مقابل تسهيل وتسريع الفرز وإعلان النتائج.

ثالثاً: التصويت الالكتروني لن يمنع اصطفاف طوابير الناخبين، وذلك لأن التصويت يجب أن يتم في مراكز اقتراع ثابتة ومجهزة ومعروفة مسبقا للناخبين وللمراقبين وللأحزاب، ولا يُجرى من المنازل كما يتخيل البعض.

رابعاً: من الصعب قبول التكلفة العالية لشراء وتشغيل ماكينات وبطاقات التصويت الالكتروني، وتخزينها بعد الانتخابات لفترة تمتد لسنوات طويلة، في حين بالكاد تقوى الخزينة العامة للدولة على الإيفاء بالمخصصات الأساسية للجنة الانتخابات.

خامساً: نظام التسجيل والتصويت الالكتروني يتطلب إصدار بطاقات ذكية وحديثة ليست اللجنة هي الجهة الوحيدة المخولة بإصدارها، كما أن إصدار هذه البطاقات بحاجة إلى تغيير كامل للنظام المعلوماتي وكيفية تسجيل الناخبين، عدا عن التأكد من قدرة كافة فئات المجتمع على استخدام تكنولوجيا التصويت الالكتروني، وتوفر البنية التحتية المساندة. علما بأن اللجنة تقوم الآن باستخدام التكنولوجيا في عملية إدارة البيانات الخاصة بالمسجلين، حيث تمتلك اللجنة سجل ناخبين الكتروني محدث وعصري يتم إدارة بياناته الكترونياً، ويوفر إمكانية البحث عن بيانات أي ناخب، وهو متاح من خلال محرك البحث الموجود على الموقع الالكتروني للجنة.

ولهذه الأسباب رأت اللجنة عدم جدوى اعتماد التصويت الالكتروني في فلسطين، وان الحديث عن هذا الموضوع يحتاج إلى المبررات الحقيقية للكلفة العالية لهذا العملية، وما يترتب عليها من ضرورة تغيير البيئة المعلوماتية والقانونية والاجتماعية السائدة، والأهم هو وثوق المواطنين بالنتائج.