الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

التشيك تنفي نيتها نقل سفارتها الى القدس

نشر بتاريخ: 09/10/2013 ( آخر تحديث: 09/10/2013 الساعة: 17:24 )
بيت لحم- معا - نفت الحكومة التشيكية اليوم الاربعاء، نية الرئيس التشيكي نقل مقر السفارة التشيكية في تل ابيب الى مدينة القدس المحتلة .

واجرى عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الدولية الدكتور نبيل شعث، اليوم الاربعاء، اتصالات مكثفة مع الحكومة التشيكية والحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي تجمعه مع حركة فتح عضوية الاشتراكية الدولية والاوروبية.

وبحث شعث مع المسؤولين التشيك ما اعلن مؤخرا في وسائل الاعلام عن نية الرئيس التشيكي نقل سفارة بلاده الى القدس.

واعلن رئيس الورزاء التشيكي ووزارة الخارجية خلال الاتصال الهاتفي مع شعث، نفيمها القاطع لاي نية تشيكية باتخاذ هذا الاجراء او بأي تغيير في الموقف التشيكي حول القدس وقرارات الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي الخاصة بها.

على ذات الصعيد التقى السفير أنور عبد الهادي مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في سوريا صباح اليوم مع سفيرة جمهورية التشيك ايفا فيليبي في مقر السفارة التشيكية بدمشق.

وأكدت سفيرة التشيك بأنه لا نقل لسفارة التشيك إلى القدس وانه تم تحريف تصريح الرئيس التشيكي حول الموضوع، قالت "أنه بعد الحل النهائي سنقرر مكان السفارة، وجمهورية التشيك تدعم حل الدولتين وحق الشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".|243550|

وأبدت السفيرة التشيكية ارتياحها لمستوى العلاقات بين دولة فلسطين وجمهورية التشيك، وقد أصدرت وزارة الخارجية التشيكية بيانا توضحيا فيه ملابسات تصريح رئيس التشيك وسلمت السفيرة نسخة من بيان الخارجية التشيكية للسفير أنور عبد الهادي.

وشرح السفير عبد الهادي سياسة إسرائيل المتهربة من إقامة السلام من خلال عدم جديتها بالمفاوضات واستمرار سياسة الاستيطان التي حكماً ستؤدي إلى فشل المفاوضات.