الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وجبات الطعام المقدمة للأسرى غير نظيفة وناقصة

نشر بتاريخ: 28/03/2015 ( آخر تحديث: 28/03/2015 الساعة: 10:12 )

غزة- معا - أكد مركز الأسرى للدراسات أن الاحتلال الاسرائيلي غير ملتزم بالاتفاقيات والقوانين المتعارف عليها عالمياً في تقديم الغذاء للأسرى كماً ونوعاً .

وبين المركز في تصريح وصل "معا" أن كمية الخضار واللحوم المقدمة من إدارة السجون للأسرى ناقصة في الكميات وسيئة في النوع، وأن ما يقدم للأسرى من الخضار والفواكه هي كميات ضئيلة وأكثر الخضروات من نوعيات لا يتم استعمالها لعدم حاجة الأسرى اليومية لها والفاكهة موسمية ومكررة وبعيدة عن الجودة وغير كافية.

وأضاف الخبير في شؤون الأسرى رأفت حمدونة أن إدارة مصلحة السجون تقدم للأسرى وجبات غير متكاملة وغير منوعة وغير نظيفة ويشمئز من تناولها الأسرى بسبب طهيها بأيدى الجنائيين اليهود الذين لا يتوانون من وضع الأوساخ عمداً في وجبات الطعام الرئيسية ، ما يضطر الأسرى لشراء طعامهم من الكانتين الأمر الذي يكلفهم أموال باهظة لغلاء أسعارها داخل السجون .

وبين حمدونة أن الأسرى توجهوا مراراً وتكراراً بشكاوى وقدموا كتب لمدير عام مصلحة السجون حول معاناتهم ، إلا أن إدارة السجون أمعنت في إجراءاتها التعسفية واستمرارها فى تجاهل مطالبهم .

وأضاف حمدونة إلى أن الأسرى والأسيرات والأشبال فى السجون والمعتقلات اشتكوا من نقص كمية الطعام ونوعيته ، ومن عدم ملائمته للأسرى المرضى ممن يعانون من السكر والضغط والدهون والقولون العصبي .

وأشار حمدونة إلى عدم التزام الاحتلال بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية الخاصة بمعاملة الأسرى وتناقض صريح للمادة 89 من اتفاقية جنيف والتي أكدت على أن تكون الوجبات الغذائية اليومية للمعتقلين كافية كما ونوعا تكفل التوازن الصحي الطبيعي وتمنع اضطرابات النقص الغذائي.