الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحالف السلام الفلسطيني ينظم مؤتمرا نسويا جنوب غزة

نشر بتاريخ: 06/05/2015 ( آخر تحديث: 06/05/2015 الساعة: 19:26 )

غزة- معا - نظم تحالف السلام الفلسطيني في غزة مؤتمر نسويا في حي الزيتون ضمن برنامج بناء القدرات القيادية للشباب ومبادرة "شركاء من أجل السلام" الممول من الاتحاد الأوروبي وشارك في اللقاء العشرات من النسوة الناشطات.

وتحدث خلال اللقاء كلا الناشطة دنيا الأمل إسماعيل رئيسة جمعية المرأة المبدعة و الإعلامية سامية الزبيدي مدير مركز تطوير الإعلام جامعه بير زيت و الناشطة النسوية جميلة دلول، مشيرين الى أن المرأة الفلسطينية كان لها الدور البارز في مراحل النضال الفلسطيني سواء على المستوي المجتمعي أو السياسي .

وخلال مداخلتها قالت إسماعيل ان الحديث عن مشاركة المرأة في الحياة السياسية و المجتمعية مهمة جدا لان المرأة تلعب ادوار متعددة داخل المجتمع ، كما أن المرأة شاركت في كل مراحل النضال الفلسطيني مؤكدة أن مشاركة المرأة ليست هامشية وإنها أساسية من اجل تحقيق تقدم في المجتمع و تترك اثر ايجابي على أوضاع المرأة وتحسين المجتمع خاصة على المستوي الحكومي أو المؤسساتي .

و أعربت إسماعيل أن مشاركة المرأة مجتمعيا قادها للمشاركة السياسية وهناك مشاركات متعددة للمرأة الفلسطينية كالمشاركة في المسيرات و الاحتجاجات و الاعتصامات وهذه تعد من أشكال المشاركة السياسية .

وأكدت إسماعيل الآن مطلوب من المرأة أن يكون لديها الوعي و الرؤية الواضحة للوضع سواء المستوي الاجتماعي او الاقتصادي .
وقالت إسماعيل: "إن الوضع الاقتصادي بتأكيد يؤثر بالسلب على مشاركة المرأة علما أن مشاركة المرأة سياسيا و اجتماعيا تطورت عن السابق".
وقالت إسماعيل بجب أن تكون مشاركة المرأة تصب في المصالحة العامة و مصلحة الوطن والوحدة الوطنية و نتخلص من أثار الانقسام حتى نصل إلي وحده الصف الفلسطيني ، ويجب للمرأة أن يكون لها دور قيادي في الحزب وليس فقط للتحشيد وإعطائها ووعود ".
وأشارت إسماعيل الى مشاركة المرأة في التشريعي الآن 17 في السابق كانت خمسة نساء وهناك طموح لرفع نسبة الكوته إلي 30 % بدل 20% من خلال الحملة الوطنية التي ينفذها الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية .
ومن جانبها قالت الزبيدي يجب ان يكون هناك صوت للمرأة في الإعلام لأنه مهم في طرح وتناول كل القضايا التي تخص و تهتم بالمرأة سوء على المستوى الاجتماعي او الاقتصادي أو السياسي .
وأضافت الزبيدي يجب على الإعلام أن يتناول القضايا بمهنية و شفافية بعيدا عن الحزبية و الفئوية ، متابعة :"المراة الفلسطينية تدفع فاتورة الإعلام نتيجة اختلاف الانتماءات السياسية"؟.
وطالب دلول الاتحادات و المؤسسات النسوية بالعمل على وضع خطة وطنية لإنهاء حالة الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وتنفيذ اعتصامات متواصلة من اجل الضغط على طرفي الانقسام حركتي حماس و فتح .