الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور العدد الجديد لمجلة "مشارف مقدسية" الفصلية الثقافية العربية

نشر بتاريخ: 13/10/2015 ( آخر تحديث: 13/10/2015 الساعة: 20:21 )
صدور العدد الجديد لمجلة "مشارف مقدسية" الفصلية الثقافية العربية

رام الله - معا -  صدر اليوم الثلاثاء العدد الجديد و الثالث من مجلة "مشارف مقدسية"- فصلية ثقافية عربية،" لخريف 2015، والتي تصدر عن اللجنة الوطنية للقدس عاصمة دائمة للثقافة العربية. وتضمنت المجلة كلمة للمشرف العام عثمان أبو غربية جاءت تحت عنوان "بين الدم والنور"، أما افتتاحية رئيس التحرير محمد حلمي الريشة فجاءت تحت عنوان "من القدس– الأقصى إلى المتقنين الأدنى".


 واحتوى العدد الجديد على العديد من الأبواب، ففي باب [مقدسيات] كتب كل من: المختار حسني (المغرب): القدس لك. محمود شقير (فلسطين): القدس التي هنا وهناك. د/ مشهور الحبازي (فلسطين): دور الوقف الإسلامي في تنشيط الحركة العلمية في بيت المقدس. د/ سناء عز الدين عطاري (فلسطين): المرأة الفلسطينية المقدسية والإبداع الأدبي. محمود شاهين (فلسطين): هيكل سليمان بين الحقيقة التاريخية والخيال الأدبي. عزيز العصا (فلسطين): مخطوطات المسجد الأقصى المبارك. وشمل باب [حوار] على حواراً مطولاً مع الناقد الدكتور عبد الله الغذامي (السعودية): لنجعل الصورة في خدمتنا لا أن نكون ضحية لها. أجرته آمنة الحلبي (سوريا). كما احتوى باب [دراسات] كتب فيه كل من: ابتسام أبو شرار (فلسطين): قراءة في فكر إدوارد سعيد. نضال القاسم (فلسطين): شعرية المنفى واستعادة الأمكنة في شعر عز الدين المناصرة. نوميديا جرّوفي (الجزائر): جلال الدين الرومي المعروف بمولانا الحب جلال الدين. د/ مها بنسعيد (المغرب): المثقافة بين الشعرين المغربي والإسباني- محمد الصباغ أنموذجاً. وتضمن باب [ضفاف] فقد ترجم نزار سرطاوي (فلسطين) مختارات شعرية للشاعرة الفلسطينية- الأمريكية: نتالي حنظل.. شاعرة من أفراته.


واشتمل باب [نظرات] فقد كتب فيه كل من: د/ صلاح بوسريف(المغرب): طريق الشعر أو حجاب الخاصرة في الشعر المغربي المعاصر. د/ مصطفى الغرافي (المغرب): الشعر والحقيقة. عماد البليك (السودان): حول هوية الإبداع الجديد.. وطبيعته لدى الشعوب العربية.


كما احتوى باب [قصص] احتوى على قصص كل من: العربي بنجلون (المغرب): لم يكن إلا حلماً. د/ سناء الشعلان (الأردن): حدث في الشتات. وتضمن باب [قراءات] فقد كتب فيه كل من: د/ إبراهيم السعافين (فلسطين): التجريب والهوية في مجموعة "قهوة ردئية". د/ يوسف حطيني (فلسطين): هل تضوعت "عزازيل" بأريج "اسم الوردة"؟ د/ الجيلالي الغَرّابي (المغرب): "السيل".. البنية السردية وقراءة في العنوان. أمين دراوشة (فلسطين): قراءة في "أراض للتنزه".

وباب [شعر] احتوى على قصائد لكل من: حسن المطروشي (عُمان): مثل لص يغرر باليائسات. محمد علي اليوسفي (تونس): بضع أغنيات مسيلة للدموع. ماهر الأصفر (فلسطين): قصائد. جمال القصاص (مصر): خذها.. هكذا. صالح لبريني (المغرب): غربة المسالك. شريف الشافعي (مصر): بيتي هو أنك تسكنينني. مفيدة صالحي (تونس): تعويذة الخراب. وفي باب [معالم] فقد كتب: محمد ذياب أبو صالح (فلسطين): مدينة الخليل العربية الإسلامية. يذكر ان مجلة مشارف مقدسية تهتم بالشأن الثقافي المقدسي وتعطي القدس مساحة واسعة لابراز الحياة الثقافية في مدينة القدس .