الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العربي يلقي كلمة الجامعة العربية بالقاهرة لمؤتمر المرأة العربية

نشر بتاريخ: 29/11/2015 ( آخر تحديث: 29/11/2015 الساعة: 18:27 )

القاهرة - مراسل معا -اكد الدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية، في كلمته امام اعمال مؤتمر المرأة العربية في الاجندة التنموية 2015 إلى 2030 ، الذي نظمته منظمة المرأة العربية اليوم الاحد بالقاهرة بالتعاون من جامعة الدول العربية والمكتب الاقليمي للبرنامج الانمائي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، إن الجامعة العربية وضعت استراتيجية واضحة المعالم لتمكين المرأة والنهوض بأوضاعها على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك من اجل القضاء على العنف القائم ضد المرأة كمحور خاص، والتي تم اعتمادها "كأجندة تنمية المرأة العربية لما بعد2015-" من قبل مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري خلال دورته العادية الـ144 في سبتمبر الماضي.


وطالب العربي بضرورة وضع رؤية عربية موحدة تهتم بتحليل اهداف التنمية 17 من منظور النوع الاجتماعي في ظل اولويات المنطقة، ورسم خطوات تجاه تحقيق أجندة التنمية المستدامة لعام2030 والمستقبل الذي نريده للفتيات والنساء، باعتبار ان المرأة هي عنصر هام للدفع بعجلة التنمية والتقدم واحلال الامن والسلام في المجتمعات.


وأضاف أن تحقيق المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص للنساء والفتيات للحصول على تعليم، ورعاية صحية، وعمل لائق، ومشاركة سياسية، وتمكين اقتصادي، هم الطريق الوحيد لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة في المنطقة العربية.


وأكد العربي أن المرأة العربية اثبتت انها قادرة على الوقوف جنباً بجانب الرجل في ظل هذه الظروف المعقدة المتشابكة التي تمر بها المنطقة والتي القت بظلالها السلبية الكثيفة على مجتمعنا العربي بأكمله، مدافعة عن الاوطان بكل ما هو ثمين لديها.


وقال "اننا نشهد هذه الأيام إرهابا فكريا مسيسا، يأخذ من الدين الإسلامي الحنيف السمح ستارا كاذبا يمارس من خلاله كافة أشكال العنف الممنهج من أجل الإرهاب وتفتيت الأوطان".


وأوضح العربي أن هذا الأمر "يضعنا جميعا أمام مسؤوليتنا من أجل تمكين النساء وحمايتهن من كافة أشكال العنف الممارس ضدهن وخاصة في ظروف القلاقل السياسية وعدم الاستقرار والنزاعات المسلحة واللجوء".


وأكد العربي أن جامعة الدول العربية تكرس كلّ جهدها لمواجهة التحديات والعقبات التي تواجه النهوض بأوضاع المرأة وتمكينها في المنطقة العربية.


وشدد العربي على ضرورة ان تكون مخرجات المؤتمر مبنية على ما أقره الوزراء العرب في مجلس الجامعة، مستهدفاً وضع مؤشرات واضحة لقياس مدى التقدم المحرز في تحقيق الهدف الخامس للأهداف الانمائية للألفية والخطة الاستراتيجية للنهوض بوضع المرأة العربية لما بعد2015- التي تم اقرارها، وذلك من اجلت تكاتف الجهود بين الجامعة العربية وكافة الياتها المتخصصة في هذا المجال، ورسم سياسات واضحة تستطيع من خلالها الدول الاعضاء موافاة الجامعة العربية بتقارير تستند الى بيانات واحصاءات معتمدة على مؤشرات محددة.