الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجامعة المركزية ببرشلونة تعلن مقاطعتها لإسرائيل

نشر بتاريخ: 20/12/2015 ( آخر تحديث: 24/12/2015 الساعة: 12:11 )
الجامعة المركزية ببرشلونة تعلن مقاطعتها لإسرائيل
رام الله- معا- أعلنت عمادة الجامعة المركزيه في برشلونة "UAB"، مقاطعتها لإسرائيل وقطع كل أنواع التواصل والعلاقات مع الجامعات والمؤسسات الإسرائيلية التي لها علاقة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بالإحتلال، ووافقت أن تكون جزءا من المبادرة العالمية "أماكن بلا عنصرية"، والتي تجمع المئات من البلديات والمؤسسات والجامعات والمنظمات في العالم.

ويأتي هذا الإنجاز في سياق الإنجازات التي تحصدها شبكة لجان المقاطعة "BDS"، المنتشرة في عشرات الدول الاوروبية والأمريكتين وإفريقيا واستراليا، والتي أصبحت تقلق إسرائيل كثيرا.

وفي إسبانيا، تشكلت لجنة المقاطعة عام 2007، واستطاعت أن تنتشر في كل المقاطعات، ولها نشاطات كثيرة في مجال التضامن والتوعية، وتنشط بفعالية عندما تحس بالتوغل الإسرائيلي في أي مجال مثل التجاري والثقافي والأكاديمي، ولها الكثير من الإنجازات في هذه المجالات.

وعقدت هذا الإسبوع في مدينة سان سبيستيان في شمال إسبانيا ورشة عمل، شارك بها نشطاء من لجان المقاطعة من امريكا الجنوبية وإفريقيا واوروبا، وتم التشاور وتبادل الخبرات والتنسيق في هذا المجال.

ومن الجدير بالذكر، أن محافظة جزر الكناري كانت قد تبنت المقاطعة قبل إسبوعين، خلال زيارة سفير دولة فلسطين في اسبانيا كفاح عوده للجزر، للإحتفال بيوم التضامن مع الشعب الفلسطيني ورفع علم فلسطين، وكانت محافظة إشبيلية وعشرات المدن الإسبانية قد تبنوا المقاطعة دعما للقضية الفلسطينية وبفضل نشاط لجان المقاطعة.