الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع تحضيري لسلام فلسطيني اسرائيلي .. هذه خطوطه العريضة

نشر بتاريخ: 23/04/2016 ( آخر تحديث: 24/04/2016 الساعة: 14:56 )
اجتماع تحضيري لسلام فلسطيني اسرائيلي .. هذه خطوطه العريضة
بيت لحم- معا - كشف سفير دولة فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي عن اجتماع تحضيري لمؤتمر السلام الدولي سيعقد في باريس خلال اسبوع.

وأضاف الهرفي لوكالة معا ان كبار موظفي الدول الفاعلة في مؤتمر السلام الدولي سيجتمعون خلال اسبوع في باريس لوضع جدول اعمال المؤتمر الوزاري الذي سيعقد في 30 مايو المقبل تحضيراً لمؤتمر السلام الدولي.

ويعقد الاجتماع الوزاري بحضور 20 دولة عربية وأجنبية، وهي الهند واليابان وجنوب افريقيا وأعضاء مجلس الامن الدائمين، واللجنة الرباعية، والرباعية العربية، فيما لن يتم دعوة فلسطين وإسرائيل، قال السفير.

وقال ان بنود المبادرة في طور التشاور بين جميع الدول اضافة الى طرفي الصراع فلسطين وإسرائيل، وتم وضع الخطوط العريضة التي لا يوجد خلاف عليها للحفاظ على حل الدولتين.

وبين السفير ان الخطوط العريضة للمبادرة تتمثل بإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام1967، والقدس عاصمة للدولتين الإسرائيلية والفلسطينية، وحل متفق عليه في قضية اللاجئين، مع الاخذ بعين الاعتبار مبادرة السلام العربية، وقرارات الرباعية وخارطة الطريق وأفكار الموفد الامريكي للسلام جورج ميتشل وقرارات مجلس الامن كمحددات اساسية للمبادرة.

وأكد السفير ان الافكار ستبحث مع الفلسطينيين والإسرائيليين دون فرضها على احد، لكن قرارات المؤتمر ستكون الزامية على الجميع.

وقال ان اعضاء الاجتماع الوزاري سيحددون موعد المؤتمر الدولي المتوقع الصيف المقبل.

وبشأن التوجه لمجلس الامن، قال السفير "لا بد من وقف المد الاستيطاني الإسرائيلي، لكن من السابق لأوانه الحديث عن التوجه لمجلس الامن لتقديم مسودة مشروع القرار ضد الاستيطان الاسرائيلي في الوقت الحالي".

وأضاف انه قبل التوجه لمجلس الامن سيتم اطلاع الجانب الفرنسي على ذلك.

مقابلة وجدي الجعفري