الأخــبــــــار
  1. إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة العيزرية
  2. الاحتلال يغلق مداخل بلدة عزون
  3. انتخاب صلاح طميزي رئيسا لجمعية طب الطوارئ
  4. الاحتلال يعتقل 4 مواطنين ويصادر مركبة من بيت امر
  5. الاحتلال يعتقل 3 مواطنين جنوب الخليل
  6. الاحتلال يسلم جثماني الشهيدين عمر يونس ونسيم أبو رومي
  7. الجمعة القادمة على حدود غزة بعنوان "انتفاضة الاقصى والاسرى"
  8. اصابة 65 مواطنا بنيران الاحتلال على حدود غزة
  9. المالكي: اسرائيل تخلق حقائق جديدة على الأرض
  10. 448 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى الأسبوع الماضي
  11. مجلس الأمن يفشل في تبني أي قرار حول إدلب
  12. الصحة: نعمل على التأكد من مأمونية الأدوية
  13. ترامب يخطر الكونغرس باستمرار "الطوارئ الوطنية"
  14. غانتس يبدأ مشاوراته مع احزاب اليسار والوسط
  15. نتنياهو: نوطد علاقاتنا بدول عربية بشكل غير مسبوق
  16. الاحتلال يصادر لحوماً ويعتقل مالكها شمال القدس
  17. التلفزيون السوري: تدمير طائرة مسيرة في ريف دمشق
  18. صفارات الإنذار تنطلق في مستوطنات غلاف غزة
  19. ٧ اصابات بحادث سير مع حافلة في مستوطنة "بيتار" غرب بيت لحم
  20. شرطة رام الله تقبض على 10 تجار ومروجي مخدرات وتضبط معهم كميات منها

عريقات: نرفض دفن "حل الدولتين"

نشر بتاريخ: 15/02/2017 ( آخر تحديث: 15/02/2017 الساعة: 16:48 )
رام الله - معا - أكد أمين سر اللجنة النفيذية منظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات اليوم أن البديل عن حل الدولتين هو دولة ديمقراطية واحدة بحقوق متساوية لجميع أبنائها من المسيحيين والمسلمين واليهود.
جاءت تصريحات عريقات في مرتمر صحفي عقده ظهر اليوم في مقر دائرة شؤون المفاوضات في مدينة أريحا، شدد خلاله أنه لا يمكن القبول بواقع الدولة الواحدة بنظامين (دولة الأبرثهايد) التي تعززه إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، على الأرض، ولن يكتب له النجاح في القرن الواحد والعشرين.
وقال: "نقول لجميع من يريد دفن حل الدولتين بحدود 1967 بعاصمتها القدس الشرقيىة، من خلال الاملاءات وتوسيع الاستيطان وسرقة الارض والموارد والمياه، فإن البديل الوحيد هو دولة ديمقراطية واحدة وحقوق متساوية للجميع من المسيحيين والمسلمين واليهود. إلا أن هذه المعادلة تحتاج الى طرفين والطرف الاسرائيلي ليس مستعدا لهذا الحل".
وشدد عريقات أن دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية لا زالت متمسكة بخيار الدولتين والمسار السلمي ومسار القانون الدولي، وأضاف: "قدمنا تنازلات كبيرة ومؤلمة بالتخلي عن 78 % من أرض فلسطين التاريخية أرض أبائنا واجدادنا، ولا زال يعيش ما يقارب 6 مليون فلسطيني تحت السيطرة الاسرائيلية في كل فلسطين التاريخية، و6 مليون يعيشون في المنافي ومخيمات اللاجئين، وشعبنا سيقى صامداً على أرضه وسيقاوم بكل الطرق حتى تجسيد سيادة دولته على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".
وأشار عريقات في المؤتمر الى لقائه قناصل وممثلي دول الاتحاد الأوروبي والقنصل الأمريكي العام وممثلي دول العالم لدى فلسطين، ورئيس مجلس العموم البريطاني جون بيركو كل على حدا مطالباً إياهم بالاعتراف الفوري بفلسطين للحفاظ على خيار حل الدولتين الذين يطالبون بتحقيقه". وتابع: " طالبنا حكومة بريطانيا بتحمل مسؤولياتها القانونية والسياسية والاخلاقية عن الظلم التاريخي الذي ألحقه وعد بلفور بشعب فلسطين، وتصحيح هذا الخطأ عن طريق الاعتذار لشعب فلسطين والانتصاف لضحاياه بعد 100 عام من العذاب والتشرد، والاعتراف الفوري بدولة فلسطين".
وأعرب عريقات عن رفض القيادة والشعب الفلسطيني اعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاحتفال بالذكرى المئوية المعيبة لوعد بلفور، واصفاً اياه بالاهانة لابناء شعبنا ولمبادئ حقوق الانسان، وأضاف" بدلاً من الاحتفال عليهم الاعتذار واتخاذ اجراءات عملية لانقاذ حل الدولتين من التفرد الاسرائيلي ومقاطعة منظومة الاستيطان الاستعماري، والاعتراف بفلسطين والامتثال لارادة الشعب البريطاني الذي اعترف ممثلوه بدولة فلسطين في البرلمان البريطاني".

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018