الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق الجزء الثاني من موسوعة تجارب الأسرى

نشر بتاريخ: 27/02/2017 ( آخر تحديث: 01/03/2017 الساعة: 09:38 )
إطلاق الجزء الثاني من موسوعة تجارب الأسرى
رام الله- معا- أعلن مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة في جامعة القدس، اليوم الاثنين، عن إطلاق الجزء الثاني من موسوعة "تجارب الأسرى الفلسطينيين والعرب والأسيرات داخل المعتقلات الإسرائيلية"، والتي تضم 98 تجربة اعتقالية.
وقال رئيس جامعة القدس د. عماد أبو كشك، خلال مؤتمر صحفي، في مقر تلفزيون القدس التربوي بمدينة رام الله، إن الجامعة تفخر بإنجاز الموسوعة التي تمثل الأسرى وتُعنى بشؤونهم وتعبر عن واقع الحركة الأسيرة، وتجربتها المتميزة والاستثنائية.
وأكد أن الموسوعة تؤرخ لأهم ظاهرة من ظواهر الصراع العربي الاسرائيلي والقضية الفلسطينية، وتسهم في حل ما اكتنف تجربة الأسرى من غموض أو إهمال فرضه الاحتلال الإسرائيلي.
بدوره، أوضح المدير العام لمركز أبو جهاد فهد أبو الحاج أن إطلاق الموسوعة يأتي استمراراً من المركز بدعم ونصرة الأسرى ووفاءً لتضحياتهم العظيمة في سبيل حرية أبناء الشعب الفلسطيني.
وأشار إلى أن هذا الجزء من الموسوعة يزخر بتجارب الأسرى وبطولاتهم الفردية والجماعية في أقبية التحقيق والاعتقال، ويشتمل على 98 تجربة اعتقالية نضالية خطها الأسرى بدمائهم وأعمارهم داخل المعتقلات الإسرائيلية.
وبين أبو الحاج أن الجزء الثاني من الموسوعة تضمن مقدمة نظرية توضح المنهج المتبع في الموسوعة، مشيرا إلى اعتماد المنهج التاريخي لسرد الأحداث والوقائع التي مر بها الأسرى في تجاربهم، وبيان الأهمية التاريخية والوطنية لكل ما كتبه الأسرى ولكل معاناتهم وإنجازاتهم على مدار سنوات الاحتلال، واستخدم "الترتيب الأبتثي" لتنظيم عرض المعلومات والموضوعات في الموسوعة لضمان تحقيق العدالة في سرد هذه التجارب كونها جميعها ذات أهمية.
وشملت الموسوعة المصطلحات المستخدمة في المعتقلات الإسرائيلية والمصطلحات المستخدمة من قبل مصلحة السجون لتمكين القارئ من فهم نصوص الموسوعة دون أي صعوبة، إضافةً لأسماء الكتب والدراسات المنشورة من قبل الأسرى ومجموعة أخرى متعلقة بتجربة الحركة الأسيرة منذ عام 2009 الى 2016.
وتضمنت الموسوعة إضافةً إلى تجارب الأسرى النضالية مجموعة من اللوائح الداخلية لبعض التنظيمات الفلسطينية داخل المعتقلات الإسرائيلية لإثراء مادة الموسوعة ومراعاة التنوع في موضوعاتها.
وتخللت هذه المواضيع مجموعة من الصور التي تتحدث عن سياسة الاعتقال بحق أبناء الشعب الفلسطيني، من ضمنها صور قديمة ونادرة لأسرى فلسطينيين وعرب مع مجموعة من النبذات تقدم شرحاً موجزاً عن هذه الصور وتتحدث عنها.

وتعد الموسوعة نقلة نوعية للعمل على إبراز قضية الأسرى بطريقة منهجية علمية تحاكي الحاضر وتطور أدوات وأساليب البحث العلمي، حتى يتسنى للأجيال القادمة من أبناء الشعب الفلسطيني الاطلاع عليها والاستفادة من تجارب أسرانا منذ لحظة الاعتقال الأولى مرورًا بالتحقيق والسَّجن إلى أن يتحرر الأسير من قيد هذه المعتقلات.
ويسعى المركز إلى إيصال الموسوعة بالدرجة الأولى إلى شريحة الشباب وطلبة المدارس لتكون مادة علمية تمكنهم من حمل مضامينها ونقلها إلى المحافل الدولية في نطاق العلم والبحث العلمي ما يمكّن الأجيال القادمة من إبراز قضية الأسرى والتأثير على الرأي العام العالمي وإظهار الوجه الحقيقي للمحتل الإسرائيلي وسياسته الغاشمة.
وأكد رئيس منتدى العصرية للإبداع الدكتور حسن عبد الله، أن اطلاق الجزء الثاني من الموسوعة هو نصرة لقضية الأسرى، مؤكدا أن هذه التجربة غنية بما تحويه من تاريخ ومقتنيات وتجارب الأسرى على مدى سنين نضالهم.